أبرز المسوقين العرب الذين يستحقون متابعتهم في عام 2023 من منظور احترافي.

صحيح أن المحتوى العربي ليس ثرياً كالمحتوى الأجنبي، خاصة في مجال التسويق الإلكتروني. في الفترة الأخيرة، ظهرت بعض الشخصيات الملهمة التي غيّرت، وما زالت تُغيّر، حياة الكثيرين وأنشأت مسوّقين شبان في الوطن العربي.
هذا المقال ليس تكريمًا فحسب، بل إنه تقدير للجهود التي يبذلها هؤلاء الشبان. إنهم يستحقون أكثر من التكريم.
الهدف من هذا المقال هو تجميع أفضل المسوقين العرب في مكان واحد، لتسهيل عملية البحث بالنسبة لكل مبتدئ يرغب في الدخول في هذا المجال.
بالواقع، لا يمكنني معرفة جميع المسوقين العرب بمفردي، فهناك العديد منهم الذين لا أعرفهم، وهناك من يشاركون المعلومات دون أن يظهروا بأنفسهم. إذا كنت تعتقد أن هناك مسوقين في العالم العربي لم أذكرهم ويستحقون الإشادة، يُرجى ترك أسمائهم في التعليقات ليتم إضافتهم.
كما يعلم الجميع، في كثير من الأحيان يكون هناك “أب واحد”، ولكن في عالم التسويق العربي يوجد العديد من الآباء الروحيين، ومن خلالهم ظهر العديد من المسوقين العرب في جميع المجالات.

الآباء الروحيون في مجال التسويق الالكتروني:

في الواقع، يوجد العديد من المسوقين، لكن هناك ثلاثة أشخاص فقط الذين قاموا بتحويل مجالات مختلفة، ومن خلالهم ظهر جيل جديد من المسوقين، وهؤلاء الثلاثة هم:

عبد الكريم بن محمادي:

عبد الكريم بن محمادي، من الروّاد في مجال التسويق الإلكتروني، خصوصا في SEO والتسويق عبر البريد الإلكتروني، ولديه برمجيات متنوعة تسهّل عليك العمل في مختلف المجالات. إنه أستاذ وباحث متخصص في مجال التسويق الإلكتروني.
قناة عبد الكريم بن محمادي على YouTube واحدة من أكبر القنوات المتخصصة في التسويق الإلكتروني. رغم أنه لم يُحدث فيديوهاته مؤخرًا، إلا أن قناته لا تزال غنية بالمحتوى، خاصة للأشخاص الذين يرغبون في بداية مشوارهم.
أدرجت اسم الأستاذ عبد الكريم لأنه من المسوقين الرائدين في الوطن العربي، الذين ساهموا في بناء تجربتنا الحالية. كشخص (صويلح)، لن أكون ملمًا بمجال التسويق الإلكتروني لولا قناته. أنا ممتن وبصدق، وأتطلع لبث مباشر في المستقبل القريب.
يمكنك متابعة الأستاذ عبد الكريم بن محمادي على موقعه: Abdelkarimbenmohammadi
كما يمكنك متابعته على Facebook وYouTube حيث ستجد جميع المعلومات التي تحتاجها.

سيمولايف:

الاسم الحقيقي هو محمد، لكنه اشتهر بـ “سيمو لايف”. يُعَدّ محمد أيضاً من الروّاد في مجال التسويق الإلكتروني، خاصة في مجال الافيليت والتسويق بالعمولة. سيمو لايف يقدم كنزًا من المعلومات، حيث يشارك تجاربه في مجالات متعددة مثل الافيليت والتجارة الإلكترونية. ويُعَتبر “سوبر-أفيليت”، وسنتحدث عنه بمقالة أخرى. الفقط الوحيد هو استخدامه للغة الدارجة المغربية، مما قد يجعل البعض يجد صعوبة في فهمه. ومع ذلك، يمكنك العثور على العديد من فيديوهاته باللغة العربية، بما في ذلك سلسلة “CPA في 6 فصول“، ويمكنك أيضاً مشاهدته يتحدث في قمة التسويق بالعمولة العربية “Arab Affiliate Summit”.
محمد، المعروف أيضا باسم “سيمو لايف”، يُعتبر من بين أبرز المسوقين في الوطن العربي، ويستحق بالفعل متابعته. يمكنك زيارة موقعه عبر الرابط: Simolife
إن كنت في المغرب العربي وتستطيع فهم الدارجة المغربية، فأنصحك بمتابعته على Facebook وInstagram. كما يمكنك الاطلاع على قناته على اليوتيوب حيث يجمع كل فيديوهاته في مكان واحد.

ماجد عطوي:

إذا كان الغرب لديه “Charles NGO”، فنحن نفتخر بـ ماجد عطوي. في الحقيقة، قدم ماجد عطوي الكثير للمحتوى العربي من خلال كتابه “CPA في سطور”، وهو أيضا مؤسس موقع سيو بالعربي.
ماجد عطوي يُعَدّ “سوبر-أفيليت”، وفي الفترة الأخيرة، أسس مجتمع المسوقين العرب، حيث يتجمع أفضل المسوقين العرب.
إذا كنت مهتمًا بمجال التسويق بالعمولة، يجب أن يكون ماجد عطوي شخصيتك لعام 2023. ولا تنسى تحميل كتابه “CPA في سطور“. يمكنك أيضا متابعته على صفحته على الفيسبوك أو زيارة موقعه: MajedAtwi

إد يحيى:

لا أخفي عنكم أن إد يحيا هو أيضًا من بين الشخصيات التي بدأت بالحديث عن العمل عبر الإنترنت منذ سنوات. كنت أُفكّر في إدراجه ضمن الآباء الروحيين، ولكنني اخترت تحديد ثلاثة في كل مجال. ولكن هذا لا يعني أنني أقلّل من أهمية الاستاذ “محمد إد يحيا”. في المغرب، كنا نلقبه بـ “ملك الإنستغرام”، حيث كان يعتمد على الترافيك القادم من إنستغرام، خاصة الترافيك المجاني.
حاليًا، انتقل الاستاذ محمد من مجال الافيليت إلى التجارة الإلكترونية. إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة الإلكترونية أو الدروب شيبنج، فأنصحك بمتابعته! يمكنك متابعته على حسابه في الفيسبوك أو إنستغرام.
أيضًا، الأباء سيمو لايف وعبد الكريم بن محمادي هم “سوبر-أفيليت” ويُنصَح بمتابعتهم في هذا المجال.

في مجال التجارة الالكترونية:

عصام شحاده:

عصام شحاده، مؤسس الأكاديمية العربية للتجارة الإلكترونية، يعتبر من الشخصيات التي نوصي بمتابعتها في عام 2023، خاصة لأولئك المهتمين بالتجارة الإلكترونية والدروب شيبنج. ستجد معظم دروسه على قناته في اليوتيوب، بالإضافة إلى الدورات المدفوعة في أكاديميته “esells“.

رامي عزت:

رامي عزة يُثري المحتوى العربي بشكل رائع من خلال تقديم محتوى شامل ودورات مجانية للمبتدئين. إذا كنت مبتدئًا وتحتاج إلى توجيه، ننصحك بزيارة قناة رامي عزة، حيث تجد العديد من الدورات المجانية في مجالات مختلفة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والدروب شيبنج عبر إيباي وشوبيفاي. طريقة شرحه مبسطة للغاية، وإذا كان للغرب “Pat Flynn“، فإن لدينا رامي عزة.
يمكنك أيضًا متابعة رامي عزة على موقعه: ramyezat.

بلال الضيفي:

إذا كنت تعيش في المغرب، فمن المؤكد أنك تعرف بلال الضيفي بفضل الفيديوهات القيمة التي قدمها في مجال التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج. يُعتبر بلال من بين الشخصيات التي قدمت هذا المجال للوطن العربي، وهو تلميذ ليوسف خالدي. الوحيد الذي قد يكون تحديًا هو اللغة، حيث يتحدث بالدارجة المغربية. ولكن إذا كنت من المغرب العربي، فلن تواجه صعوبة في فهمه. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يشمل يوسف خالدي وبلال الضيفي.
تجد معظم فيديوهات “بلال الضيفي” على قناته في اليوتيوب وصفحته على الفيسبوك.

محمد علي عاقل:

 هو من بين أفضل المسوقين العرب في مجال التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج. يشارك كمتحدث في أكبر المؤتمرات العالمية مثل “Affiliate World Asia” والعديد من المؤتمرات الأخرى. يستحق التقدير لأنه نشط في العالم الأجنبي أكثر من العالم العربي. وفي الفترة الأخيرة، بدأ يشارك في المؤتمرات العربية كمتحدث في مؤتمر المسوقين في مصر.

تستطيع متابعة محمد على حسابه في الفيسبوك، وأيضًا مشاهدة جميع فيديوهاته في الملتقيات عبر الذهاب إلى يوتيوب وكتابة “محمد علي عاقل”، ثم استمتع بالمشاهدة.

#تاجرنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *