أدوات تحسين محركات البحث الضرورية لكل مسوق في عام 2024.

 هل تعاني من التكلفة العالية لأدوات السيو المدفوعة؟

هل تبحث عن أدوات تجسس وتحليل للبيانات تمنحك إمكانيات هائلة مجاناً؟

إذا كنت تنطبق عليك هذه الوصفات، فأنت في المكان المناسب. في هذا الدليل، سأقدم لك أفضل 17 أداة مجانية لتحسين محركات البحث، تقدم لك ميزات فائقة تساعدك على حل تحدياتك بفعالية.

لكن دعني أتأكد أولاً من أمر ما… كيف ستستفيد من هذه الأدوات؟ إذا كنت تعتقد أن هذه الأدوات مقتصرة فقط على الحصول على معلومات حول الكلمات الرئيسية و On-Page SEO، فأنت مخطئ.

هذه الأدوات لا تستخدمها فقط خبراء السيو، بل يجب على أي مسوق استغلالها للحصول على الكثير من البيانات المهمة، والتي يمكن أن تحقق له أرباحاً هائلة.

فلنقم بذكر بعض الأمثلة على كيفية استخدام هذه الأدوات:

– التجسس على صفحات الهبوط التي تروج لعروض الافلييت المختلفة.

– معرفة الكلمات الرئيسية المهمة لجمهورك المستهدف.

– التجسس على حملات التسويق المختلفة التي يعتمد عليها المنافسون في نيتشك.

– إجراء اختبار A/B لصفحات الهبوط وزيادة التفاعل.

– استخراج المعلومات من أي موقع بسهولة.

هناك الكثير من الأمثلة الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك عند قراءة هذا الدليل. تلك المعلومات قد تساعدك في تحقيق أرباح هائلة بجهد أقل، سواء عن طريق اكتشاف أفكار جديدة أو تحسين حملات التسويق الحالية.

في هذا الدليل، ستجد أفضل 17 أداة مجانية لتحسين محركات البحث. ستجلب لك هذه الأدوات بيانات وأفكار متقدمة، وقد تفاجأ بأن بعضها يُعتبر أفضل من الأدوات المدفوعة في كثير من الحالات.

وليس هذا كل شيء، بل ستجد أيضاً كيفية استخدام كل أداة، وبعض الأفكار والتقنيات التي يمكن أن تساعدك في تحقيق نتائج ممتازة.

سواء كنت تمتلك موقعًا أو لا، وسواء كنت تعمل في التسويق بالعمولة، أو AdSense Arbitrage، أو Dropshipping، يجب عليك التعرف على هذه الأدوات.

أنصحك بقراءة كل كلمة في هذا الدليل، حيث ستجد نصائح واستراتيجيات ستجعلك محترفًا في مجال التسويق. أيضاً، سأطلب منك بعض التحديات، ستكون مفيدة لنا جميعًا. هل نتفق؟ دعونا نتقدم إلى الأمام!

الآن، دعونا نستعرض بروفيشنالياً أفضل أدوات تحسين محركات البحث (سيو):

1- أداة فحص الروابط المجانية من Ahrefs:

تُعد هذه الأداة الفعّالة من Ahrefs خيارًا ذكيًا للاستفادة القصوى. قبل أن تعتقد أننا نركز فقط على رصد الروابط وتصنيف المواقع في نتائج البحث، دعنا نلقي نظرة على استخداماتها الذكية.

نستخدم هذه الأداة المجانية للتجسس على صفحات الهبوط وحملات التسويق التي تعزز مختلف عروض الأفيلييت التي نسعى للاستفادة منها وتحقيق الربح.

كل ما عليك فعله هو البحث عن صفحة العرض الخاصة بالأفيلييت الذي ترغب في فحصه، مثل عروض:

– كليك بانك.

– أي منتج على أمازون، مع التأكيد على أن يكون غير مشهور لضمان تجنب الكم الهائل من الروابط.

– أي عرض على شبكات الـ CPA.

ثم، قم بإدخال رابط العرض في هذه الأداة (تقدم النسخة المجانية تقريبًا 100 رابط لكل عنوان URL) وانقر على البحث كما هو موضح في الصورة.

1- أداة Ahrefs Free Backlink Checker:

تُعد هذه الأداة المجانية من Ahrefs خيارًا ذكيًا للاستفادة القصوى. قبل أن تظن أننا نركز فقط على رصد الروابط وتصنيف المواقع في نتائج البحث، دعنا نلقي نظرة على استخداماتها الذكية.
نستخدم هذه الأداة المجانية للتجسس على صفحات الهبوط وحملات التسويق التي تعزز مختلف عروض الأفيلييت التي نسعى للاستفادة منها وتحقيق الربح.
كل ما عليك فعله هو البحث عن صفحة العرض الخاصة بالأفيلييت الذي ترغب في فحصه، مثل عروض:
– كليك بانك.
– أي منتج على أمازون، مع التأكيد على أن يكون غير مشهور لضمان تجنب الكم الهائل من الروابط.
– أي عرض على شبكات الـ CPA.
ثم، قم بإدخال رابط العرض في هذه الأداة (تقدم النسخة المجانية تقريبًا 100 رابط لكل عنوان URL) وانقر على البحث كما هو موضح في الصورة.

2- إضافة Multi-Highlight للمتصفح:

إضافة رائعة للمتصفح، تمكّنك من إجراء تحديد (Highlight) لأي كلمة باللغة الإنجليزية. يمكنك استخدامها للبحث عن أكثر من كلمة في نفس الوقت.
يمكنك اعتبار هذه الأداة بديلًا متطورًا لـ Control + F الذي نستخدمه للبحث عن أي كلمة في أي صفحة على الويب.
توفر هذه الأداة البسيطة الكثير من الوقت، ويمكنك الاستفادة منها لمعرفة الكلمات المميزة التي يستخدمها منافسوك في النسخة الخاصة بصفحة الهبوط الخاصة بهم، مثل (Offer – You – Change – Be – Life – Pain).
هذه الأداة وحدها جعلتني أحسن من كتابة الإعلانات وصفحات الهبوط التي اعتمدت عليها، وبالتالي زيادة الأرباح.

3- أداة Google Analytics:

أداة Google Analytics تُستخدم لمراقبة موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك ومراقبة سلوك الترافيك الذي تجلبه، سواء كان من خلال الروابط التي ينقر عليها أو الوقت الذي يمضيه في الصفحة.
تمكنك هذه الأداة من إجراء اختبار A/B، حيث تختبر كل شيء مثل:
– العناوين
– الدعوات للعمل (CTA)
– التصميم
وغيرها من العناصر لتحسين نسبة التحويلات لموقعك أو صفحة الهبوط التي تعمل عليها، وهي إحدى المهارات الرئيسية التي يجب عليك اتقانها.
تمتلك هذه الأداة ميزات كثيرة ومتنوعة، وإذا كنت مهتمًا بتحسين استخدامها، أخبرنا في التعليقات، وسنقوم بتقديم دليل شامل حول كيفية استخدامها بأمثلة وصور.

4- أداة Answer The Public:

أداة بسيطة للغاية، ولكنها ممتازة في معرفة اهتمامات الناس في أي مجال عبر صياغة الأسئلة. تعد هذه الأداة بديلًا متقدمًا لأداة Ahrefs السابقة، ويمكنك استخدامها بنفس الطريقة، مع فارق الحاجة إلى إنشاء حساب مجاني.

5- أداة Keywords Everywhere:

إضافة ممتازة للمتصفح (Google Chrome – Firefox) تعرض لك حجم البحث عن كل كلمة تكتبها في مربع البحث في جوجل، بالإضافة إلى معلومات حول منافسة الكلمات وسعر النقرة عليها. تعتبر هذه الأداة مفيدة جداً، خاصة إذا كنت تعمل في مجال الإعلانات (AdSense).

6- أداة Screaming Frog:

أداة قوية تمكنك من فحص أي موقع والحصول على المعلومات التي تحتاجها. يمكنك الحصول على قائمة بجميع الروابط في الموقع، واستخراج الصفحات التي تحتوي على كلمات معينة أو عناوين محددة (H1 – H2 – H3)، والبحث في المنتديات والمواقع الكبيرة للعثور على المقالات والمواضيع ذات التفاعل.

7- أداة Ubersuggest:

أداة معروفة من قبل المسوق البارز Neil Patel، تقدم ميزات جيدة للغاية مجاناً. تتيح لك معرفة حجم البحث للكلمات المفتاحية، وسعر النقرة عليها، ومستوى التنافس، وتحليل أي موقع، والعديد من المعلومات الأخرى.

8- مشغلات البحث (Search Operators):

مشغلات البحث هي أدوات قوية لاستعراض المعلومات بكفاءة. يمكنك استخدامها بذكاء للحصول على نتائج دقيقة وفعالة، سواء كنت تبحث بالإنجليزية أو العربية.
ألقِ نظرة على عدد نتائج البحث الذي اكتشفته، وإذا جربت التنقل بنفسك ووصلت إلى الصفحة الثانية من نتائج البحث، ستجد هناك أيضاً مجموعة من مقاطع الفيديو حول مولدات الجلد المجانية وغيرها.
وبهذه الطريقة، ستجد أفكاراً لمقاطع الفيديو التي تخطط لإنشاءها، أو التي يمكن أن تستخدمها في إنتاج إعلانات على يوتيوب، وهذا ليس كل شيء.
غالبًا ما تقوم هذه المقاطع بوضع روابط في الوصف إلى صفحات الهبوط التي تروج لها، والتي يمكنك أن تلقي نظرة عليها وتجسس عليها، وربما تجد فكرة أو معلومة يمكنك استخدامها في صفحتك الخاصة لتحقيق تحسين في التحويل وبالتالي زيادة في الأرباح.
لكن هذا ليس كل شيء، يمكنك أن تكتشف نيش وأفكارًا جديدة عندما تبحث بهذه الطريقة. تخيل إذا قمت بكتابة “مولد حساب مجاني” بدلاً من “مولد Fortnite”.
ستظهر أمامك عدد هائل من النتائج، وإذا استمررت في البحث، ستجد أفكارًا ومواضيعًا جديدة يمكنك الاستفادة منها لكسب مئات الدولارات.
هناك العديد من الحالات التي يمكن استخدام فيها مشغلات البحث بطرق ذكية للغاية. إذا كنت ترغب في المزيد من الأمثلة، فشاركنا آرائك في التعليقات.

9- إضافة SEO Minion للمتصفح:

إضافة رائعة وبسيطة تمكنك من معرفة جميع تفاصيل الـ On-Page SEO لأي صفحة على الويب. اللافت هو أنها تُظهر لك جميع الروابط في هذه الصفحة بألوان متنوعة.
هذا يمكنك من البحث عن المعلومات حول كيفية ترويج المدونات في أي نيش إلى عروض الأفيلييت.

10- برنامج SEO Powersuite:

برنامج رائع يمكن تنزيله على نظام التشغيل Windows والذي يقوم بأداء جميع وظائف أدوات السيو الشهيرة. قد لا يكون بنفس الكفاءة، ولكنه يكفي في العديد من الحالات. يمكن أن يكون هذا البرنامج مفيدًا جدًا للظهور في خرائط جوجل من خلال السيو المحلي.
المشكلة الوحيدة في النسخة المجانية من هذا البرنامج هي أنك لا تستطيع تنزيل البيانات التي يجمعها في ملف CSV حتى تستخدم النسخة المدفوعة. لذا سيتعين عليك نسخها يدويًا.

11- أداة Google Keyword planner:

أداة مجانية من Google يُطرحها للجميع لتشجيعهم على استخدام Google Ads. ولكن يمكنك الاستفادة منها لمعرفة الكلمات المفتاحية والنيش الجديدة التي يمكنك استغلالها، سواء كنت تعمل في مجال AdSense أو مجال الأفيلييت.
لا تقلل من قيمة هذه الأداة، حتى إذا لم تكن مهتمًا بالإعلانات، يجب عليك التعرف عليها.

12- إضافة RankMath للمواقع:

إذا كنت تمتلك موقعًا على WordPress، فبالتأكيد تستخدم إضافة Yoast الشهيرة. يستخدمها العديد من أصحاب المواقع لعدة أغراض، منها:
  •  إنشاء خريطة للموقع (XML Sitemap) تلقائيًا لتسهيل فهرسة موقعك في محركات البحث.
  •  تعديل الوصف الفعّال (Meta Description) لأي صفحة في الموقع.
  •  تعديل العنوان الذي يظهر في نتائج البحث.
  •  إضافة بعض الكلمات المفتاحية الهامة إلى الصفحة.
  •  التأكد من عدم وجود مشكلات سيو في أي صفحة.
  •  الحصول على بيانات من Google Search Console.
إضافة RankMath هي أداة حديثة ظهرت مؤخرًا وحازت على إعجاب العديد من المسوقين وخبراء السيو. توفر كل الخصائص السابقة وأكثر، بالإضافة إلى أنها أسرع والواجهة الخاصة بها أبسط. توفر أيضًا إمكانية تعديل Rich Snippet لأي صفحة. Rich Snippet هي كل العلامات المميزة التي تظهر في نتائج البحث، مثل التقييمات وأسئلة “People Also Ask” ووصفات الطعام. تُعتبر أمرًا هامًا لرفع معدل النقر من خلال النتائج. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة بعض خصائص هذه الإضافة المجانية الرائعة.
شخصيًا، لم يعد لي الاعتماد على إضافة Yoast، بل استندت إلى هذه الإضافة في جميع مواقع WordPress الخاصة بي.

13- أداة الروابط المفصلة:

تعتمد هذه الأداة المجانية على فكرة ذكية للغاية، حيث يمكنك اكتشاف الكثير من المعلومات إذا استخدمتها بالطريقة المناسبة.
قم باختيار المجال الذي يثير اهتمامك (ستجد 12 مجالًا – السفر، التسويق، التكنولوجيا، العملات الرقمية، الصحة، وغيرها).
تقدم الأداة لك أشهر وأقوى 50 موقعًا في هذا المجال وفقًا لمحركات البحث.
عند اختيارك لأحدهم، تقوم الأداة بتقديم جميع المواقع التي قامت بوضع رابط لهذا الموقع الشهير في الأسبوع الماضي.
هذه الطريقة الذكية في البحث تمكنك من اكتشاف المزيد من المواقع الجديدة والجادة، وستجعلك تكتشف فرصًا ومواضيعًا جديدة في أفضل النيتشات من حيث الربح في عالم التسويق.
إذا كنت مسوقًا بالعمولة أو تدير موقعًا وتعتمد على إنشاء المحتوى، أو حتى إذا كنت مهتمًا بالتسويق عبر المحتوى، فإن هذه الأداة لا غنى عنها وأنصحك بالاستفادة منها بشكل مستمر.

14- أداة التغريدات المفصلة:

تقوم هذه الأداة بنفس فكرة الأداة السابقة، ولكن هذه المرة تعرض لك الأشخاص الذين قاموا بنشر أي تغريدة عن هذه المواقع الشهيرة في الأسبوع الماضي.
تجعلك هذه الطريقة تكتشف المؤثرين والخبراء في أي من الـ 12 نيتش التي تحدثنا عنها سابقًا. هذه الأداة جعلتني أكتشف الكثير من الأشخاص الذين أستفيد من تعلمهم وأحيانًا أتعاون معهم.
ربما تكون هذه الأداة ليست مناسبة للمبتدئين إلى حد ما، ولكنها أداة ضخمة لفهم كيف يفكر المؤثرون وطبيعة المحتوى المحبوب في أي نيتش بطريقة عملية.

15- أداة SERPerator:

أداة SERPerator هي واحدة من أفضل الأدوات في هذه القائمة، وربما تكون واحدة من أكثر الأدوات التي أستخدمها هنا.
ربما تعلم أن نتائج البحث تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، وأهمها:
الموقع الجغرافي (البلد، المدينة داخل البلد الواحد).
لغة البحث في البلد الواحد (إذا بحثت عن نفس الشيء بالعربية ثم بالإنجليزية، ستجد أن النتائج مختلفة).
هل البحث تم عبر الهاتف أم سطح المكتب.
نوع الهاتف المستخدم في البحث.
وإذا كنت تسأل، فإن نوع الجهاز الذي تستخدمه يؤثر على نتائج البحث، خاصةً إذا كنت تبحث عن أسماء منتجات مختلفة للشراء.
تُمكنك هذه الأداة المجانية (يمكنك استخدامها 5 مرات مجانًا في اليوم الواحد) من رؤية نتائج البحث حسب العوامل المذكورة. تختار الموقع واللغة وغيرها من العوامل، ثم تبدأ البحث.
تمكنك هذه الطريقة من معرفة الكثير من المعلومات، سواء كنت تفحص مواقعك أو مواقع المنافسين، وأيضًا تقديم بعض المعلومات حول أهم المنتجات والخدمات في أي مكان في العالم.
إذا كنت تعمل في أي نيتش عربي أو في مجال التجارة المحلية، فإنني أعتقد أنك بحاجة ماسة إلى هذه الأداة إذا كنت تريد زيادة أرباحك وجذب عملائك.

16- إضافة SEOquake للمتصفح:

إضافة SEOquake هي واحدة من أفضل إضافات المتصفح في عالم السيو، حيث تجمع بين أكثر من خاصية ممتازة في مكان واحد. ومن بين هذه الخصائص المهمة:
  • معرفة عدد صفحات الموقع الذي تزوره والمؤرشفة في جوجل.
  • معرفة حجم الترافيك الذي يحصل عليه الموقع من محركات البحث.
  • معرفة كل الروابط الداخلية في الصفحة التي تزورها (الروابط الداخلية).
  • معرفة كل الروابط الخارجية التي تشير إلى الصفحة التي تزورها (الروابط الخارجية).
  • معرفة معلومات عن الـ On-page SEO لأي صفحة تزورها.
وغيرها من المعلومات المفيدة والرائعة. أحيانًا قد لا تقدم لك هذه الأداة كل هذه المعلومات، خاصة إذا كانت الصفحة حديثة إلى حد ما أو باللغة العربية. ولكنها إضافة فعّالة وتستفيد منها بشكل كبير، أيا كانت طبيعة عملك.
أناشدك بتجربة هذه الأدوات بنفسك، وإذا كنت ترغب في فهمها بشكل أفضل، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح كيفية استخدامها.

17- إضافة wappalyzer:

إن وظيفة إضافة wappalyzer تكمن في الكشف عن معظم الأدوات التي يعتمد عليها أي موقع تقوم بزيارته، مثل:
  1.  نوع نظام إدارة المحتوى الذي يستخدمه الموقع (مثل Blogger، WordPress، Wix) وغيرها.
  2.  نوع أدوات التحليل المستخدمة (مثل Google Analytics، Gemius) وغيرها.
  3.  أدوات التخزين المؤقت التي يعتمد عليها (مثل Wp Rocket، W3 Total Cache) وغيرها.
  4.  المنصة المستخدمة إذا كان هناك متجر (مثل Shopify، WordPress).
تقدم هذه المعلومات والتفاصيل المهمة لكل من المسوقين ومطوري الويب. أنصحك بتجربة هذه الأداة، خاصةً إذا كنت ترغب في تحليل قوة منافسيك وصفحات الهبوط التي يعتمدون عليها.
في بعض الأحيان، قد لا تتمكن هذه الإضافة من التعرف على وجود بيكسل فيسبوك على الصفحة التي تزورها. إذا كان هذا هو اهتمامك الرئيسي، يمكنك استخدام Facebook Pixel Helper.
تعتبر هذه المعلومات حيوية للغاية؛ حيث تمكنك من فهم مجالات جديدة واكتشاف أدوات جديدة يمكنك الاعتماد عليها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استكشاف خطط التسويق المستخدمة من قبل المواقع المختلفة والمنافسين.
يمكنك فحص حملاتهم الإعلانية على فيسبوك، والبريد الإلكتروني الذي يرسلونه لتحويل الزوار إلى عملاء. هذا يمنحك معلومات قيمة وأفكار يمكن تنفيذها لزيادة أرباحك.
هناك العديد من الأدوات المتاحة للمسوقين، وهذا فقط لمحة عابرة. هناك الكثير من الأدوات الأخرى التي يمكن استكشافها. لكن أردت أن أقدم لك هذه المعلومات البسيطة لتجربتها بنفسك، والتأكيد على أن النتائج تظهر بعد التطبيق.
لقد أشرت في هذا المقال إلى دورة CPA التي نقدمها على موقعنا، وأود أن أذكرك بأن العديد من المشتركين فيها قد حققوا أول ألف دولار على الإنترنت.
بسبب الإقبال الكبير على الدورة وعدد المشتركين، سنتوقف قريبًا عن تقديمها مجانًا وسنقوم بتحويلها إلى دورة مدفوعة. إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه الفرصة وزيادة أرباحك في مجال التسويق بالعمولة، فلا تفوت هذه الفرصة.
نرجو منك مشاركتنا تعليقاتك حول ما تسأل عنه في هذا الدليل، حيث كلما زادت التعليقات، كلما تسارعنا في نشر المحتوى الذي يهم متابعينا الكرام.
إذا كنت من متابعينا الدائمين، لا داعي للقلق. تذكر أيضًا متابعتنا على Instagram، حيث نقدم العديد من المعلومات والأخبار السريعة باستمرار، مثل تحذيرنا حول إغلاق فيسبوك للعديد من الحسابات الإعلانية، وكذلك تحديثات جوجل التي بدأت قبل عدة أيام.
لا تتردد في التواصل معنا بخصوص أي استفسار، وسنكون سعداء بالرد عليك في أقرب وقت. أنا وصويلح نترقب تعليقاتكم بشغف.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *