أساسيات التسويق في عام 2024: أفضل 10 أدوات يجب على كل مسوق الاستفادة منها.

 

التسويق مثل المعركة، يجب على المسوّق أن يكون جاهزًا بالأدوات المناسبة. سواء كنت محترفًا قد حققت آلاف الدولارات، أو مبتدئًا يستكشف الطريق إلى النجاح والألف الأول في مجال عملك.

فيما يلي 20 أداة مهمة يجب على كل مسوّق بالعمولة الاعتماد عليها. ليست مرتبة، يمكنك استخدام أدوات مشابهة أيضًا، ولكن المهم أن تقدم نفس الوظائف والمزايا.

ستجد روابط للوصول إلى كل أداة، وأحيانًا روابط لدورات وشروحات قد تكون مفيدة لاحتراف هذه الأدوات. تعتبر معظمها سهلة وبسيطة، ويمكن لأي شخص استخدامها طالما يمتلك اتصالًا بالإنترنت. (على فكرة، أفضل الأدوات تم ترتيبها في النهاية لضمان عدم فوتك لأي أداة).

أداة Google Analytics:

أفضل أداة لتحليل بيانات موقعك وفهم زوارك ومصادرهم، بالإضافة إلى معلومات مهمة حول تحسين محركات البحث (SEO) والكلمات الرئيسية المستخدمة.

تسمح هذه الأداة أيضًا بتتبع الروابط الخارجية، مما يفيد في تحليل حملات الإعلان، سواء كانت عبر البريد الإلكتروني أو إعلانات فيسبوك وغيرها.

الملفت هو أن هذه الأداة مُقدمة من شركة جوجل، وهي مجانية للاستخدام على جميع مواقعك وصفحات الهبوط.

رغم أن استخدام الأداة قد يكون تحديًا، يُمكنك تعلمها من خلال التجربة الشخصية أو من خلال الدروس الموجودة على الإنترنت، لكن من الأفضل أن تتعلم من المصدر نفسه.

جوجل تقدم دورات مجانية رائعة تشرح جميع جوانب الأداة. يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Google Analytics.

أداة Google Search Console:

هذه الأداة تكمل السابقة وتستهدف المواقع ذات المحتوى الراغبة في زيادة الترافيك عبر محركات البحث مثل جوجل.

في حين يخبرك الأداة السابقة كيف يرى المستخدم موقعك، تُظهر أداة Google Search Console كيف يرى محرك البحث موقعك. تسلط الضوء على المشاكل التقنية وسرعة الموقع والروابط.

تعرف على الكلمات المفتاحية التي يتصدرها موقعك في نتائج البحث، مع إحصائيات الانطباعات ونسبة النقر (CTR). معلومات حيوية للغاية.

استفد بشكل كبير من هذه الأداة، حيث يقدم جوجل دليلاً جيدًا، ولكن يُمكنك متابعة بعض الفيديوهات على اليوتيوب أو قراءة هذا الدليل من موقع Backlinko الشهير.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Google Webmaster Tools.

أداة Hootsuite:

أيا كانت مجال عملك، يجب أن تُضمن وجود وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيتك التسويقية. لذا، تحتاج إلى أداة تسهل لك تنظيم عملك على الفيسبوك وانستغرام وغيرها.

Hootsuite هي من بين أفضل الأدوات، وهي أحد أقدمها على الإطلاق في مجال نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. تسمح لك بإعداد جدول زمني للمحتوى الخاص بك مُسبقًا، بالإضافة إلى توفير تحليلات ممتازة حول منشوراتك. تعرفك أيضاً على أوقات النشر المثلى، وحجم التفاعل، ومعلومات أخرى مفيدة.

التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يكون أمراً أساسياً، حيث يسهم في تقديم محتوى ممتاز لجمهورك عبر مختلف القنوات. هذا يعزز ثقتهم بك ويشجعهم على الشراء، سواء من خدماتك أو المنتجات التي توصي بها.

يمكنك استخدام الأداة مجاناً من هنا: Hootsuite.

أداة Canva:

الصور، بكل أشكالها، تُشكل جزءًا حيويًا من أي محتوى، سواء كانت لمقالات موقعك، أو رسائل البريد الإلكتروني للمشتركين، أو الصور الملفتة لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

أداة Canva تعتبر الأفضل على الإطلاق لتصميم الصور والإنفوجرافيك مجانًا. شخصيًا، أستخدمها يوميًا. يتميز بتوفير قوالب جاهزة تناسب مختلف الأنواع والأحجام.

والأمر المهم هو إمكانية استخدامها عبر المتصفح، بخلاف برامج مثل الفوتوشوب التي تحتاج إلى جهاز حاسوب قوي. كل ما تحتاجه للاستفادة من هذه الأداة هو اتصال بالإنترنت وقليل من الإبداع.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Canva.

أداة Sumo:

هذه الأداة من بين أفضل الوسائل لزيادة قاعدة المشتركين في البريد الإلكتروني. تقدم لك قوالب رائعة مجانية يمكنك استخدامها بسهولة على موقعك أو صفحات الهبوط الخاصة بك.

تسمح لك هذه الأداة بتقديم هدايا مجانية أو تقديم خصومات في متجرك الإلكتروني بسهولة، مما يزيد من عدد المتابعين ويبني الثقة. يمكنك الترويج للعروض والمنتجات بشكل فعّال.

يمكن ربطها بمنصة شوبيفاي أو ووردبريس وأدوات البريد الإلكتروني بسهولة. تدعم أيضاً إجراء اختبار A/B واختبار أكثر من جذب الانتباه لضمان فعالية حملاتك التسويقية.

يمكنك استخدام الأداة مجاناً من هنا: Sumo.

 أداة Semrush: 

فهم السيو وتحليل المنافسين وفهم احتياجات الجمهور عبر محركات البحث ضروري لكل مسوّق بالعمولة، سواء كنت تروج للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب أو قناة يوتيوب. الاهتمام بهذا الجانب أمر أساسي.

لذا، أداة SemRush تعتبر خيارًا مثاليًا لك. سهلة الاستخدام، تمكنك من تحليل المنافسين والبحث عن الكلمات الرئيسية بكل يسر. إنها سلاح قوي ينبغي أن يكون جزءًا من أدواتك التسويقية.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول استخدام هذه الأداة وغيرها في “الدليل الشامل لاستخدام أدوات البحث ومراقبة المنافسين”. استفد منها لتعزيز فهمك للسيو بشكل أفضل.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Semrush.

أداة Google Trends: 

هذه الأداة المجانية من جوجل تكشف لك عن الترندات والمواضيع الساخنة التي يبحث عنها الناس في وقت معين. تعتبر مفيدة لتحضير محتوى موقعك أو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

رغم إمكانياتها الكبيرة، يتجاهلها الكثيرون. يمكنك مقارنة أي علامة تجارية أو كلمة بحثية مع أخرى لمعرفة أين ومتى يبحث الناس عن شيء معين.

فهم الترندات ومتابعة ما يحدث في مجالك الخاص أمر أساسي في التسويق بالعمولة. تمكنك هذه الأداة من اكتشاف فرص جديدة والانخراط في موجات أو اتجاهات جديدة، مما يساعدك في الترويج للمنتجات والخدمات لجمهورك وتحقيق أرباح أكبر.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Google Trends.

أداة Affjet: 

كم برنامج تسويق بالعمولة تروّج له؟ أو كم شبكة تسويق بالعمولة تستخدم، مثل Clickbank و JVzoo؟

هل وجدت نفسك تضيع وقتًا كبيرًا في متابعة نتائج حملات التسويق على هذه المنصات المتفرقة، لحساب الأرباح والحصول على الروابط والمعلومات الأساسية؟

غالبًا ما ننسى متابعة البيانات والأرباح للمنتجات التي نروّج لها. يجب تجنب هذه المشكلة سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا.

أداة Affjet هي أداة رائعة (يمكن استخدامها مجانًا حتى 700 تحويل) تساعدك في جمع جميع البيانات من منصات التسويق بالعمولة في مكان واحد. يمكنك متابعة الأرقام والأرباح ونسب التحويل بسهولة تامة.

هذه الأداة رائعة للغاية وستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، ويمكن لأي شخص الاستفادة من استخدامها.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Affjet.

أداة Twitter Deck:

ربما تحب تويتر وربما لا، ولكن دعني أخبرك أنه أكبر منصة في العالم، حيث يجتمع المؤثرون من جميع المجالات في مكان واحد.

ليس هذا فحسب، فحوالي 80% من مستخدمي تويتر يستخدمونه للحصول على الأخبار والمعلومات في مجالات متعددة. إذا كان ذلك هو حال الأفراد، فماذا عن المسوقين؟!

قد لا تكون مضطرًا لاستخدام تويتر الآن، خاصة إذا كنت مبتدئًا في التسويق، ولكن عندما ترغب في تحقيق نجاح وزيادة أرباحك في أي مجال، عليك الاعتماد على تويتر.

تويتر قد يكون تحديًا بعض الشيء، ولكن شركة تويتر نفسها قامت بتطوير أداة رائعة تسمى Twitter Deck. هذه الأداة المجانية تتيح لك تقسيم شاشتك إلى عدة أعمدة رأسية.

يمكنك تخصيص كل عمود لما تحتاجه، سواء كان ذلك للإشعارات أو نتائج البحث أو تغريدات معينة أو حسابات محددة ترغب في متابعتها باستمرار. أنا لا أستطيع إظهار الصورة، ولكن أود أن تجرب هذه الأداة بنفسك، فهي رائعة وسهلة الاستخدام.

ستجد بها فلاتر قوية جدًا للبحث وتنقية التغريدات وميزات أخرى لا يمكنني ذكرها هنا. جربها بنفسك ولن تندم.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Twitter Deck.

إضافة Grammarly:

مهما كان نشاطك على الإنترنت، فإن الكتابة دائمًا حاضرة. سواء كنت تقوم بكتابة مقالات، أو رسائل إلكترونية، أو الرد على المتابعين، تحتاج دائمًا إلى دعم في هذا الجانب.

كيف يمكنك الكتابة بسرعة وسهولة دون أخطاء إملائية أو لغوية، خاصةً إذا كنت تستخدم اللغة الإنجليزية على أي منصة؟ ربما يكون هذا السؤال في ذهنك، أو ربما تريد تجنب الإحراج عند الرد على سؤال بشكل غير صحيح.

أداة Grammarly، المقدمة من جوجل، هي الحلا المثلى لهذه المشكلة. لا تساعدك فقط في الكتابة بسرعة وبشكل صحيح، بل تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتوقع الكلمات وتقديم اقتراحات لاختيار العبارات المناسبة لتوصيل الفكرة بشكل أفضل.

تعتبر هذه الأداة إضافة يمكنك تثبيتها بسهولة على متصفح Chrome واستخدامها تلقائيًا أثناء الكتابة على أي موقع.

يمكنك استخدام الأداة مجانًا من هنا: Grammarly

#تاجرنا

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *