التحسين لمحركات البحث في عام 2023: دليل شامل لتحقيق الأفضلية في نتائج البحث.

 

                             

بفضل خبرتنا الواسعة في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، نساهم في تحقيق أقصى استفادة من الزيارات المستهدفة والمجانية. بعد استعراضك لهذا الدليل الشامل، ستتسنى لك القدرة على التصدر بسهولة في نتائج محركات البحث الرائدة، مثل Google وBing، في عام 2023، وذلك رغم التحديثات الواسعة التي شهدناها.

سيكون هذا الدليل المفصل خاصتنا في مجال تحسين محركات البحث مرجعًا هامًا لكل من يستهدف محرك البحث Google أو Bing. ستتمكن بفضله من تحسين مكانتك بشكل ملحوظ في نتائج البحث.

ما ستطلع عليه اليوم في عالم SEO قد لا تكون قد سمعت به من قبل، أو ربما سمعت عنه ولكن لم تجربه. لذلك، تم اختبار كل استراتيجية ونصائح هذا الدليل في مختلف المجالات واللغات، سواء كانت مواقع عربية أم أجنبية. بفضل هذا التنوع، ستكون قادرًا على تحسين تصنيفك في محرك البحث Google كرقم 1 وفي Bing كرقم 2، نظرًا لتفاوت متطلبات كل منصة والتحسينات التي نقدمها.

ستكون المحور الأساسي في هذا الدليل على تحسين أداء محرك البحث Google، حيث يحتفظ بحصة كبيرة من عمليات البحث في العالم، وخاصةً في المنطقة العربية.

إذا كنت مبتدءًا في هذا المجال وتفتقر إلى المعرفة في تحسين محركات البحث، ستتمكن من احتراف هذا المجال بفضل الدليل الشامل، فقط قم بقراءته حتى النهاية وطبق جميع النصائح والاستراتيجيات المطروحة فيه.

 قبل البدأ ما هو السيو؟

تهيئة المواقع لمحركات البحث، أو ما يُعرف بالسيو، يهدف إلى تحسين صفحات المواقع لتظهر في النتائج الأولية على محركات البحث الرئيسية مثل Google وBing وYahoo. يعتمد ذلك على عوامل محددة يجب توفرها في الموقع. السيو ليس فقط تقنيات، بل استراتيجية متكاملة تعتمد على فهم عميق لعمل محركات البحث وتقديم محتوى ملهم. يُسهم السيو في جعل موقعك يبرز في عالم الويب المتنافس، مما يجعله أحد عوامل النجاح على الإنترنت.

جوجل لم تكشف عن هذه العوامل بصورة كاملة ولكن بتطبيق ما سنشرحه لك اليوم تستطيع الوصول للمراتب الاولى في نتائج محركات البحث.

والان دعنا نتعرف على اسرار السيو:

الذكاء الاصطناعي وتجربة المسخدم.

في عام 2017، قالت جوجل إن الذكاء الاصطناعي، المعروف أيضًا بـ “RankBrain”، أصبح ثالث أهم عامل لديها في التصنيف. وفي بداية عام 2023، لاحظ فريق التسويق أن “RankBrain” أصبح يلعب دورًا رئيسيًا في ترتيب صفحات المواقع على محرك البحث جوجل.

 حسنا ما هو “RankBrain” بالضبط وكيف أحسن موقعي من اجل تصدر محرك البحث جوجل

RankBrain هو نظام آلي يساعد Google في ترتيب نتائج البحث. يعتمد هذا النظام على عدة عوامل، منها Dwell Time و CTR.

مهمة RankBrain تتلخص في تحليل وقياس كيف يتفاعل المستخدمون مع نتائج البحث وترتيب صفحات المواقع وفقًا لاستجابتهم لنتائج البحث.

لنقدم مثالًا عمليًا لفهم “RankBrain” بشكل أوضح.

لنفترض أن الزائر بحث عن “أمازون أفيليت”، وتجاهل النتيجة رقم 1 وانتقل إلى النتيجة رقم 3، والمذهل هو أنه قضى في الموقع أكثر من 5 دقائق…

التفاصيل: “RankBrain” يرسل إشارات لـ Google بأن النتيجة رقم 3 هي الأفضل لكلمة “أفيليت أمازون”. بعد أسبوع تقريبًا، ستصبح المرتبة الثالثة هي الأولى في محرك البحث جوجل.

لذا، إذا كنت تهتم بـ SEO، يجب عليك التركيز على “RankBrain”. ولا تقلق، فـ “RankBrain” ليس أمرًا معقدًا، إنما يعتمد على شيئين فقط: “مدة بقاء الزائر في صفحتك ومعدل النقر”.

بعد تجارب كثيرة في 2021 وبداية 2022، وجدت الحلا لجعل الزوار يبقون لفترة أطول على موقعي!

الطريقة بسيطة جداً.

اذهب إلى يوتيوب وابحث عن أفضل فيديو يتناول موضوع مقالتك. على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث عن “السيو وأفضل طرق للحصول على الباك لينك”، ابحث في يوتيوب عن مصادر جيدة للباك لينك وأضف الفيديو إلى مقالتك (شرط أن يكون الفيديو قيمًا ومفيدًا لضمان بقاء الزائر في صفحتك).

تماماً، الآن نحن قد ضمنا أن الزائر سيبقى لفترة طويلة على صفحتي. لكن كيف نجعله ينقر على صفحتي في محرك البحث جوجل؟

عليك أن تعرف أن كل ما يظهر للزائر في محرك البحث هو “العنوان والوصف”، لذا حاول جعلهما جذابين لضمان أن الزائر سينقر على صفحتك وبالتالي ترفع معدل النقر الخاص بك “CTR”.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، ننصحك بتثبيت تطبيق “Yoast SEO”، حيث يمكنك تعديل عنوان ووصف موقعك بسهولة.

إذا كنت غير متخصص في كتابة النصوص الإعلانية، يمكنك استخدام “Headline Analyzer”، وهو موقع يُقيم عناوين المقالات بنسبة من ١٠٠. كلما كانت نسبة تقييم العنوان أكثر من ٦٠٪، كلما كان أفضل.

كما يظهر في الصورة، قمت بتغيير العنوان عدة مرات لضمان الحصول على أفضل عنوان!

قد لا تكون قد فهمت بعد أهمية زيادة نسبة النقر “CTR” في تحسين موقعك على محرك البحث جوجل. شاهد هذا الفيديو!

إليك كيف يعمل “RankBrain” في جوجل بشكل مبسّط.

استناداً إلى هذا البحث وتقنية “RankBrain” من جوجل، ستظهر في “الصفحة الأولى” لنتائج البحث.

لذلك، عزيزي القارئ، اهتم بما ذكرته، فهو أساس السيو في عام 2023!

 الروابط الخلفية – Backlinks:

في عالم السيو، النهاية هي مجرد البداية. بمجرد انتهاءك من كتابة المقالة، يجب أن تبدأ في إنشاء روابط خلفية قوية والحصول على “إشارات اجتماعية” من خلال المشاركات على Facebook وTwitter وReddit…

منذ عام 2012، تغيرت جميع معايير جوجل وبينج في ترتيب نتائج البحث، ولكن الروابط الخلفية ظلت عاملًا مهمًا، خاصة في محرك البحث بينج. بعد العديد من التجارب، لاحظت أن محرك البحث بينج لا يعطي الكثير من الاهتمام لجودة الروابط الخلفية مقارنة بجوجل.

بينج يعتني بالعدد أكثر من الجودة، ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تقوم بإنشاء روابط غير مرغوب فيها، وإلا سيتم

معاقبة موقعك.

ما هو الباك لينك؟

أولاً، لنتفق على أن الباكلينك (أو الروابط الخارجية) هي مجموعة من الروابط تشير إلى موقعك وتكون موجودة على مواقع أخرى، بهدف تحويل زوّار تلك المواقع إلى مدونتك أو موقعك!

جميل، كلما زادت عدد وقوة الروابط، زادت قوة موقعك على محركات البحث العالمية مثل بينج وياهو والأهم جوجل. هذا يمثل الفارق بين المواقع ويعتبر أحد أهم المعايير للظهور في نتائج البحث وتحقيق الصدارة…

نقطة هامة قبل البداية: إذا كان موقعك جديدًا ولم يمر عليه شهرين، فلا أنصح ببناء الروابط بسرعة، وإلا قد يشكل مصدر شكوك، وهذا ليس جيدًا لك. لذا، الحل الأمثل إذا كان موقعك جديدًا هو الاعتماد أولاً على “إشارات اجتماعية”. بعد ذلك، قم ببناء رابطين يوميًا كحد أقصى. في هذه الفترة، ركز على الجودة أكثر من الكم، حيث تلك الفترة هي التي تحدد مستقبل موقعك.

قم ببناء باكلينك عن طريق سوشيال ميديا وأحصل على “Social Signals”

أفضل طريقة للبداية هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر، إنستغرام، تمبلر، بينتيريست… هكذا تضمن الحصول على روابط قوية وجودة عالية لموقعك، وكذلك تجلب زواراً وإشارات اجتماعية، وهي أصبحت مهمة في محركات البحث.

أفضل المواقع للحصول على روابط ذات جودة وزيادة الترافيك في نفس الوقت:

1. يوتيوب: إذا كنت تستطيع إنشاء محتوى فيديو، يوتيوب يعتبر منصة رائعة لإرسال إشارات لمحركات البحث، وزيادة ترافيك مستهدف وجودة عالية، بالإضافة إلى الحصول على رابط قيم.

2. تويتر: يُعَد تويتر الشبكة الاجتماعية ذات التأثير الأكبر على نتائج المواقع في محركات البحث، خاصة في عمليات البحث الموسمية والمتعلقة بالأخبار والمسلسلات والبرامج الحوارية.

3. بينتيريست: حصولك على رابط جودة عالية وظهور نتائج البحث في صور جوجل يمكن تحقيقه عبر مشاركة صورك في بينتيريست.

4. ميديوم: يمكنك استخدام ميديوم للحصول على روابط وتحقيق نتائج جيدة في البحث، خاصةً إذا كان موقعك جديدًا.

بعد كتابة مقالة جيدة على موقعك، احصل على روابط لمقالتك في ميديوم، وأرشف مقالتك في محركات البحث. بعد ذلك، انتظر قليلاً وأرشف موقعك.

تهانينا على تصدرك نتائج البحث…

هذه الطريقة مجربة ومضمونة، والأهم ألا يتم معاقبتك، شريطة عدم تكرار مقالتك في “Medium” على موقعك.

Tumblr: نفس المبدأ كـ “Medium”.

Pocket: نفس المبدأ كـ “Pinterest”.

Reddit: منصة رائعة للحصول على ترافيك وروابط ذات جودة عالية. كلما تمت الموافقة على موقعك، زادت جودة الروابط. إذا كنت في مجال الأخبار، فهي كنز لك. السر في الحصول على التصويتات الإيجابية والزيارات هو لعبة على العواطف عند استخدام عناوين جذابة.

يمكنك أيضًا إنشاء حساب على إنستغرام و “Digg”. هناك طرق لا تنتهي للحصول على روابط عالية الجودة، ولن أتمكن من تغطية كل النقاط في هذه المقالة، فسنتعرف على جميع الطرق في دليل شامل حول الروابط الخلفية فقط.

يجب أيضًا معرفة أنك ستحتاج إلى أدوات خاصة بالسيو لتحقيق نتائج جيدة، ولكنها باهظة الثمن. يمكنك قراءة هذا الدليل الذي يشمل أفضل أدوات السيو المجانية التي يجب على كل مسوق استخدامها.

إذا كنت مهتمًا بطرق الحصول على روابط عالية الجودة لتصدر نتائج محركات البحث، فأنصح بقراءة هذا الدليل الذي يشمل كل النقاط باستثناء “Web 2.0”. هذه المقالة تبقى أفضل دليل لعام 2023 في مجال السيو والحصول على الروابط: “أكبر دليل عربي للروابط الخلفية في 2023”.

السيو الداخلي للموقع – OnPage SEO:

صحيح أننا تحدثنا عن الباكلينكات قبل السيو الداخلي لأهميتها، ولكن بدون سيو داخلي، حتى إذا كانت لديك أفضل الباكلينكات، لن تتمكن من تحقيق التصدر في نتائج محركات البحث. السيو الداخلي للموقع يعد من أهم العوامل التي تسهم في تصدر نتائج البحث والظهور في المراكز الأولى، ويتضمن ذلك عدة جوانب سنتناولها فيما يلي:

 الاهتمام بسرعة القالب:

سرعة قالب موقعك تلعب دورًا هامًا في تصدر نتائج البحث. لنقل، إذا كنت تزور موقعًا وجدته بطيئًا في التحميل وفتح الصفحات، هل ستظل فيه؟ بالطبع لا، وهذا ينطبق على الزوار أيضًا.

فكر في تجربتك الحالية أثناء قراءة هذا المقال. إذا استمريت في القراءة، فهذا يشير إلى أن الموقع سريع. إذا كان بطيئًا، لماذا تواصل القراءة؟ سرعة الموقع تؤثر على معدل الارتداد، وهو أمر يؤثر سلبًا على نتائج البحث.

إضافة اسم ووصف جذاب للمدونة:

تسمية المدونة وشرحها تُعتبران أمورًا هامة في تحسين السيو الداخلي للموقع. يمكنك تحديد عنوان ووصف للمدونة من خلال الانتقال إلى إعدادات الأساسيات. إذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك استخدام Yoast SEO. أما إذا كنت تستخدم بلوجسر، فيمكنك القيام بذلك كالتالي:

من الأفضل كتابة وصف لكل تدوينة بشكل منفصل، حيث يساهم ذلك بشكل كبير في تحسين نتائج البحث. في بلوجر، يمكنك القيام بذلك عند فتح المشاركة أو التدوينة المراد إضافة وصف لها. اختر خيار “وصف البحث” وقم بكتابة وصف تعريفي يلخص محتوى التدوينة، كما هو موضح في الصورة أدناه:

 زيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقعSession Duration:

الهدف من فترة الجلسة هو جعل الزائر يبقى في موقعك لأطول فترة ممكنة، سواء كان ذلك في نفس الصفحة أو صفحات أخرى. المهم هو زيادة وقت تواجده في الموقع. لتحقيق ذلك، يجب جعل مقالاتك دليلًا شاملاً مع معلومات كافية، وهكذا يحدث في موقع المسوق. كما يجب جذب القارئ بأسلوب جذاب، وإضافة صور توضيحية، وأخيراً، وضع روابط لمقالات أخرى ذات صلة في موقعك.

الاهتمام بتحسين معدل الارتداد:

معدل الارتداد هو أحد العوامل الضارة التي تمنع موقعك من الظهور في نتائج البحث، حيث تستند محركات البحث على هذا المعدل لتقييم مصداقية الموقع.

في جوهره، يُقاس معدل الارتداد بمدى قضاء الزائرين في موقعك، وعندما يغادرون بسرعة، يرتفع المعدل. يعتبر معدل ارتداد منخفض أمرًا جيدًا، حيث يدل على تفاعل إيجابي.

نصائح لتقليل معدل الارتداد:

1. تحسين أسلوب الكتابة.

2. تحديث المحتوى بشكل دوري.

3. استهداف الكلمات الرئيسية بعناية.

4. تصميم موقع مرئي ومنظم.

5. تسريع وقت تحميل الصفحات.

6. جعل الموقع متوافقًا مع الهواتف الذكية.

7. إنشاء صفحات انتظار جذابة.

8. بناء ثقة الزوار بمحتوى موقعك.

9. التأكد من توافق الموقع مع متصفحات مختلفة.

10. إضافة مواضيع ذات صلة لتحفيز التصفح.

الرد على استفسارات الزوار بشكل شامل يعزز تفاعلهم ويساهم في خفض معدل الارتداد.

 الاهتمام بصور الموقع:

يجب أن لا نستهين بأهمية محرك بحث الصور في جوجل، حيث يجلب العديد من الزوار إلى موقعك. لذا، حافظ دائمًا على جودة عالية واحترافية للصور على موقعك، وتأكد من إدراج الكلمات الرئيسية في الصور. قلل من حجم الصور بشكل يتناسب مع الموقع، وذلك لتحسين سرعة التحميل. يُفضل أيضًا استخدام هذا الموقع الذي يساعدك في تقليل حجم الصور بنسبة تصل إلى 70% دون التأثير على جودتها مجانًا.

 إضافة موقعك لأدوات مُشرفي المواقع Google search console:

أدوات مُشرفي المواقع لها دور هام في تحليل وتقييم أداء موقعك، وضمان ظهوره بشكل جيد في نتائج البحث. تقدم هذه الأدوات العديد من المزايا، بدءًا من اكتشاف المشكلات المحتملة في موقعك وحتى حلها. يعتبر ذلك أمرًا حيويًا، حيث يمكن أن تكون هذه المشاكل السبب وراء عدم ظهور موقعك بشكل فعال في نتائج البحث. يمكنك الاطلاع على “الدليل الشامل من أجل احتراف أدوات مُشرفي المواقع ومضاعفة الترافيك” لإضافة موقعك إلى إحدى هذه الأدوات.

#تاجرنا

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *