الدليل الشامل لتحقيق الربح من منصة يوتيوب لعام 2024

 

الدليل الشامل لتحقيق الربح من منصة يوتيوب لعام 2023.

الربح من اليوتيوب أصبح شيئًا معروفًا للجميع، سواء كنت مهتمًا بالعمل عبر الإنترنت أو شخصًا عاديًا في المجتمع. يمكن لأي شخص الآن تحقيق أرباح من خلال اليوتيوب بسهولة، وليس هناك حاجة للتأكيد على أن الأمر ممكن. يمكنك فعلاً كسب الكثير من المال من خلال اليوتيوب.
هناك أمثلة واضحة تثبت ذلك، وبالفعل يتسائل البعض عن كيفية الربح من هذه الوسيلة التي أصبحت مصدر دخل للكثيرون. في هذا الدليل، سنجمع لك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية الربح من اليوتيوب، مع النصائح والاستراتيجيات الهامة لتكون يوتيوبر ناجح ومتميز على المنصة.
سنشرح أيضًا للمبتدئين كيف يمكن البدء في هذا المجال، والأمور الأساسية التي يجب مراعاتها قبل إنشاء قناة على اليوتيوب. سنوضح كل هذه النقاط بشكل مفصل لتحصل على جميع إجاباتك. وكهدية إضافية، سنقدم لك استراتيجية لتصدر نتائج بحث اليوتيوب في غضون 48 ساعة. دعنا نبدأ مباشرةً في موضوعنا دون إطالة في المقدمة.

ما اللي بيميّز يوتيوب وليش هو مشروع ناجح للكل؟

قد تتسائل الآن: ليش أختار يوتيوب؟ ببساطة، يوتيوب هو المحرك الثاني بعد جوجل في عدد المستخدمين. مش بس مكان للتسلية، المستخدمين يستخدمونه زي محرك جوجل للبحث عن أي شيء، حل مشكلة أو تعلم شيء جديد.
الناس بتحب المحتوى المرئي أكتر من النص، ودا اللي بيخليهم يدوروا على فيديوهات. بحسب إحصائيات، الناس بتفضل تشوف فيديو لمدة 5 دقايق على ما تقرأ نص لـ 10 دقايق.
دي فرصة لكل حد عنده شغف أو موهبة يشاركها. بمجرد ما تبدأ، افتح لك أفق من المجالات. ببساطة، يوتيوب بيديك الفرصة تبدأ بدون عقبات. اقرأ تجارب اللي بدأوا قبلك وحاول تقدم محتوى جيد. هتوصل لهدفك بإذن الله.

ازاي تبدأ على يوتيوب؟ وايه اللي لازم تعمله؟

لطشت الفكرة وعايز تبدأ على يوتيوب؟ مش لازم تعمل قناة فورًا، خاصة لو أنت مبتدئ. في حاجات مهمة لازم تفكر فيها قبل، وهقوللك عنها بالتفصيل في المقال دا، اللي هيكون دليلك الكامل للبداية.

فكرة جديدة ومبتكرة.

أول حاجة مهمة لو عايز تبدأ قناتك على يوتيوب هي فكرة جديدة ومبتكرة. اعتبرها أساس مشروعك الناجح. اختار مجال تحبه وتعرف عنه كويس.
شغفك واهتمامك في المجال ده هما اللي هيخلوا قناتك مميزة. لو هدفك الربح، اختار نيش يكون مطلوب في المجتمع اللي حواليك. تقدر تعرف اهتمامات الناس وكلمات البحث المهمة باستخدام أدوات زي keywordplanner.
مهم أيضًا تدرس المحتوى اللي بتقدمه وتشوف إزاي ممكن تجذب الجمهور. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي عشان تفهم احتياجات الناس أكتر. ببساطة، اجعل فكرتك مميزة وشغفك فيها هو اللي هيدير القناة.

مهارات لازم تتعلمها أو تستفيد من حد محترف فيها:

بالطبع، عشان تقدم محتوى مميز على يوتيوب، لازم تتعلم بعض المهارات اللي هتساعدك تحسن صورتك أمام الجمهور وتفرق مع منافسينك.

1. فن التحدث والالقاء:

   لازم تكون قادر تتحدث بشكل جذاب وتواصل مع المشاهدين بشكل ذكي. ده هيساعدك تجذب انتباه الناس وتكسب مشتركين. مثلاً، قنوات ممكن تقدم نفس المحتوى بس القناة اللي بتتحدث بشكل أفضل وبتتواصل بشكل أفضل هتجذب أكتر.

2. فن التصوير:

   التصوير مهم جداً في جودة المحتوى. كلما كانت صورتك أفضل، كلما كانت قناتك أكثر احترافية. ممكن تتعلم فنون التصوير بتكلفة صغيرة وده هيساعدك تحسن محتواك.

3. تعديل الفيديوهات:

   لازم تعرف تعدل الفيديوهات. معرفة الأساسيات في تعديل الفيديوهات مهمة. والأفضل دائماً تتعلم استخدام برامج المونتاج عشان تظهر فيديوهاتك بشكل احترافي. Udemy فيها كورسات كتيرة جداً عن التصوير والمونتاج، تقدر تستفيد منها.
ببساطة، اتعلم هذه المهارات وشوف الفرق اللي هتحصله في قناتك.

الترويج لقناتك:تأكد إنك بتعرف تعلن عن قناتك بشكل جيد:

بعد اتقان جميع المهارات اللازمة لتحسين جودة المحتوى، يُفضل بالتأكيد أن تمتلك بعض الخبرات التسويقية لتروّج لقناتك وتجذب مشتركين جدد. هناك طرق تسويقية بسيطة يمكنك تبنيها بدون تكلفة إضافية، مثل الانخراط في مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تضم جمهورًا مهتمًا بمحتواك، وهناك العديد من الاستراتيجيات الأخرى.
من الأمور المهمة أيضاً التي يمكن أن تساعدك في الترويج لقناتك وجذب أكبر عدد من المشاهدات والمشتركين هي الظهور في نتائج البحث الرئيسية في جوجل ويوتيوب، وهو ما يُعرف بـ “السيو الخاص باليوتيوب”. يمكنك الاطلاع على دليل شامل حول هذا الموضوع بعنوان “تصدر النتيجة رقم #1 في اليوتيوب سنة 2022″، حيث قمنا بتفصيل هذا الأمر واستفاد منه العديد من الزوار.

كيفية إنشاء قناة على يوتيوب لتحقيق الربح:

عملية إنشاء قناة على يوتيوب لا تتطلب إلا بضع خطوات سهلة ولا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة. يمكنك بسهولة إنشاء حساب Google، وإذا لم يكن لديك حساب بعد، يمكنك إنشاء واحد عبر هذا الرابط. بعد ذلك، انتقل إلى الصفحة الرئيسية على يوتيوب واضغط على رمز الحساب في أعلى الزاوية اليسرى للصفحة. ثم، اختر الإعدادات من القائمة المنسدلة كما هو موضح في الصورة أدناه:

 

هنا، يا صديقي، قم بالنقر على رابط “إنشاء قناة جديدة” من النافذة الظاهرة أمامك مباشرة:

 

بعد النقر على زر “إنشاء قناة جديدة”، ستُحول مباشرةً إلى نافذة جديدة لتحديد اسم القناة. افتراضيًا، يمكنك تسمية القناة باسمك، ولكن لتظهر القناة بمظهر احترافي، يُفضل أن تختار اسمًا آخر. يمكنك فعل ذلك عن طريق النقر على “استخدام اسم أو نشاط تجاري” كما هو موضح في الصورة أدناه:
بمجرد اختيار اسم القناة واكتمال الإعدادات، أصبحت لديك الآن قناتك على يوتيوب، ويمكنك نشر محتواك بنجاح. يُذكر أن هذه الإعدادات الرئيسية تُظهر بوضوح أن إنشاء قناة هو أمر مجاني وسهل للغاية. ومع ذلك، هناك أمور أخرى مهمة مثل كتابة وصف قناتك وتحديد وسيلة التواصل وتصميم الغلاف والشعار.
بعد القيام بكل هذه الخطوات، عليك الآن بدء تحميل مقاطع الفيديو وتحديث المحتوى بانتظام. نصيحتي لك هي الاستمرار في نشر محتواك بشكل ثابت حتى ولو لم تكن لديك جمهور كبير في البداية. تحقيق التسجيلات المنتظمة والدائمة مهم لبناء جمهور قوي.
بعد تأكيد استمرارية نشر محتواك، يمكنك الآن التفكير في تسويق قناتك لزيادة عدد المتابعين. تذكر أنه في البداية، لا تحدق بالأعداد، بل كن ملتزمًا بالجهد والتحسين المستمر، وبإذن الله ستحقق النجاح.

كيفية جذب الانتباه لقناتك على يوتيوب:

كيفية تسويق قناتك على يوتيوب بنجاح:
  • التركيز على السيو:  اتبع قواعد السيو لتحسين مركز قناتك في نتائج البحث واختر صور مُصغرة جذابة.
  • استغلال وسائل التواصل الاجتماعي: قم بنشر محتواك في المجموعات والصفحات ذات الصلة واستفد من دعم أصدقائك ومتابعيك.
  • استغلال المواضيع الرائجة: ابحث عن المواضيع الرائجة باستمرار وربطها بمحتوى قناتك لزيادة جاذبيتها.
  • اعتماد الإعلانات المدفوعة: في حالة توفر الميزانية، قد تكون الإعلانات المدفوعة على منصات مثل يوتيوب وفيسبوك فعّالة.
  • تحويل المحتوى إلى نصوص: قم بإنشاء مدونة لقناتك لتحسين رؤية المحتوى عبر محركات البحث.
  • التعاون مع المؤثرين: قدم اتفاقيات تعاون مع مؤثرين ذوي نفوذ في مجالك لزيادة الانتباه.
  • إقامة مسابقات: قم بتنظيم مسابقات لجذب انتباه المتابعين وتشجيعهم على مشاركة قناتك.
تذكر دائماً أن التحلي بالالتزام والاستمرارية في نشر المحتوى يلعبان دورًا كبيرًا في نجاح قناتك.

بداية ربحك من اليوتيوب:

الآن، بعد إنشاء قناتك على يوتيوب وملء القناة بمقاطع الفيديو والمحتوى الجيد، وتسويق قناتك باستخدام الخطوات التي ذكرناها سابقًا، يمكنك البدء في كسب المال من يوتيوب. بالنسبة لمبتدئي إنشاء المحتوى ع
لى يوتيوب، يتعين عليهم الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب. ومع ذلك، يجب أولاً أن تكون هناك شروط يجب توفرها لتفعيل إمكانية الربح من القناة. تلك الشروط تتضمن:

 

1- يجب أن تتبع القناة سياسات الربح من يوتيوب.
2- يجب أن يكون برنامج شركاء يوتيوب متاح في بلد إقامتك، يمكنك التحقق من ذلك [هنا].
3- يجب الحصول على 1000 مشترك على الأقل.
4- يجب الحصول على 4000 ساعة مشاهدة خلال الـ12 شهر الأخيرة.
5- يجب أن يكون لديك حساب على Google AdSense وربطه بالقناة.
طلب الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب يتألف من أربعة بنود وخطوات، وهي:
قراءة والموافقة على بنود برنامج شركاء يوتيوب.
التسجيل في AdSense أو ربط حساب Google AdSense بالقناة.
تحديد تفضيلات الإعلانات لنوعية الفيديوهات التي ترغب في عرضها على قناتك.
عند تقديم طلب الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب، يقوم يوتيوب بمراجعة القناة للتحقق من التزامها بشروط الخدمة، وستتلقى رداً خلال شهر تقريباً، وغالباً يكون الرد أسرع من ذلك.
هناك أيضاً شيء مهم، وهو أن الربح من يوتيوب ليس مقتصرًا على Google AdSense فقط. هناك العديد من الطرق، مثل مراجعة المنتجات أو التسويق بالعمولة، وهي من بين أشهر الطرق حاليًا. يمكنك الاطلاع على دليل شامل لفهم هذا الأمر بشكل مفصل.

بعض الأسئلة المهمة التي يتساءل عنها الجميع الراغبين في الربح من يوتيوب:

كم يكون معدل الربح على يوتيوب، وهل هناك عوامل قد تؤثر في تغيير هذا المعدل؟

معدل الربح على يوتيوب يتراوح بين ٥٠ سنتًا و ٣ دولار لكل ألف مشاهدة تقريبًا، ولكن يكون أقل في المحتوى العربي. تتأثر هذه النسبة بعدة عوامل، منها:
1. المكان الجغرافي للمشاهدين:
   – تختلف الأسواق والإعلانات حسب منطقة المشاهدين، مما يؤثر على معدل الربح.
2. نوع المحتوى أو تخصص القناة:
   – يلعب نوع المحتوى دورًا مهمًا في تحديد مدى جاذبية الإعلانات ذات الصلة بالمحتوى.
3. الفترة الزمنية للفيديو:
   – فترة الفيديو تؤثر في عدد ساعات المشاهدة، وبالتالي تأثيرها على الربح. الفيديوهات ذات المدة الطويلة قد تحقق أرباحًا أكبر.
إن تحقيق أرباح جيدة يتطلب فهمًا لهذه العوامل وتوجيه الاهتمام نحو جذب جمهور والتمييز بالمحتوى.

حقوق الطبع والنشر على يوتيوب تعني ما؟

من الضروري أيضاً أن تتعرف على قوانين حقوق الطبع والنشر في يوتيوب، لتجنب استهلاك جهد في إنتاج الفيديوهات التي قد تتسبب في حظرها بسبب انتهاك بنود حقوق الطبع والنشر. لذا، قم بالاطلاع على سياسات حقوق الطبع والنشر المعمول بها في يوتيوب من خلال هذا الرابط. هذه النقطة ذات أهمية كبيرة ويمكن أن تؤدي إلى إغلاق القناة، لذا كن حذراً.

أكثر المجالات أو التخصصات ربحاً على يوتيوب:

بالتأكيد، إن تقديم محتوى يتناسب مع شغفك هو الخيار الأمثل، ولكن في الوقت نفسه، هناك من يرغب في معرفة المجالات الرابحة على يوتيوب التي تحظى بجماهيرية كبيرة. لذا، سأشارك معك في هذا الدليل المفصل قائمة بأكثر المجالات ربحًا حالياً.

1. الألعاب:

   إن قنوات الألعاب تحقق شعبية كبيرة، سواء كنت تقوم بمشاركة أحدث الألعاب أو بث مباشر لجلسات اللعب. إن كنت تملك القدرة على تقديم مراجعات صادقة وتجربة الألعاب، فلا تتردد في إنشاء قناتك.

2. اللياقة البدنية والصحة:

   يعتني الكثيرون بصحتهم ولياقتهم. إذا كنت مهتمًا بمجال التغذية أو لديك خبرة في التمارين الرياضية، يمكنك إنشاء قناة تقدم محتوى يفيد الناس وفي الوقت نفسه يُمكنك من كسب الأرباح.

3. مراجعات الأدوات الإلكترونية والهواتف:

   في عصر التكنولوجيا، يبحث الناس بشكل كبير عن مراجعات الأجهزة الإلكترونية. إذا كنت تستخدم وتقيم منتجات تقنية، يمكنك مشاركة تجاربك على قناتك.

4. الصحة:

   قنوات تقديم معلومات صحية تحظى بشعبية كبيرة. إذا كنت مؤهلًا أكاديميًا في مجال الطب، يمكنك نقل المعرفة الطبية بشكل مفيد وكسب الدعم.

5. قنوات الطهي والطعام:

   يحب الكثيرون تعلم وصفات الطهي. إذا كنت تمتلك مهارات في هذا المجال، يمكنك تقديم محتوى جذاب يجمع بين التسلية والفائدة.

6. لسفر والرحلات:

   قنوات استكشاف المعالم السياحية وعرض تجارب السفر تجذب الكثيرين. إذا كنت قادرًا على تصوير رحلاتك ومشاركتها، يمكن أن تكون خيارًا رائعًا.

7. القنوات التعليمية:

   قنوات تقديم دروس تعليمية في مجالات متنوعة تحقق نجاحًا. إذا كنت تستطيع تبسيط المعلومات وجعلها ممتعة، فإن هذا يمكن أن يكون خيارًا مميزًا.

8. التسلية والترفيه:

   بالرغم من التوجه نحو المحتوى التعليمي، إلا أن هناك الكثيرون يبحثون عن الترفيه. إذا كان لديك موهبة لجعل الآخرين يبتسمون، فقد يكون لديك جمهور كبير يتطلع لمشاهدة محتواك.
في النهاية، يجب أن تكون القناة تعبر عنك وتستمتع بإنتاج المحتوى. بالتوفيق!

نصائح مهمة لتحقيق أرباح على يوتيوب:

1. دائماً حاول أن تكون مُبدعاً ومُبتكراً:

النجاح على يوتيوب يأتي للذين يسعون باستمرار للابتكار والتميز. إذا كنت ترغب في النجاح على يوتيوب، فكن مبدعًا وابتكر دائماً. تفادَ التقليد وابحث عن أفكار جديدة.

2. استفد دائماً من تجارب الآخرين:

تعلم من تجارب الآخرين وابتعد عن تكرار أخطائهم. استمع لتجاربهم وتعلم منها لتجنب الوقوع في نفس الأخطاء.

3. قم ببناء شخصيتك الفريدة:

تجنب التقليد وابتكر أسلوبك الخاص. قم ببناء شخصيتك وابتكار أسلوب فريد يميزك بين المنافسين.

4. لا تركز على الأرباح في بداية الطريق:

عندما تبدأ، لا تلتفت كثيراً إلى الأرباح. التركيز على تطوير محتواك وزيادة جودته هو الأهم في بداية الطريق.

5. ابحث جيدًا في المواضيع التي تقدمها:

ضع جهدًا في البحث عن مواضيع مثيرة وجذابة للمشاهدين. تأكد من دقة المعلومات التي تقدمها واستند إلى مصادر موثوقة.

6. اختر عناوينًا جذابة:

اهتم باختيار عناوين جذابة ومختصرة. العنوان هو ما يلفت الانتباه أولاً، لذا قم باختياره بعناية.

7. تجنب المُقدمات الطويلة:

تجنب الإطالة في المقدمة. اجعلها قصيرة وجذابة للحفاظ على اهتمام المشاهدين.
حظًا موفقًا في رحلتك على يوتيوب!
الآن، بعد وصولنا إلى نهاية هذا المقال، ينبغي عليك أن تدرك أن العمل في مجال إنشاء محتوى الفيديو وتحقيق الربح عبر منصة يوتيوب قد يؤتي ثماره على المدى الطويل. لذا، يجب عليك الإبقاء على مستوى عالٍ من الصبر والاستمرار، وضمان نشر محتوى الفيديو بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن تظل على اطلاع دائم بكل ما هو جديد في هذا المجال، والسعي للمشاركة في الدورات التدريبية الجديدة التي تعزز من خبرتك وتساعدك على احتراف مجال الربح من يوتيوب. إذا كنت ملتزمًا بهذه الخطوات وتقديم محتوى عالي الجودة، فإنك بالتأكيد ستحقق النجاح في أقل وقت وتحقق أهدافك بكل تأكيد.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *