تجارة إلكترونية ناجحة: 13 خطوة لتعزيز مبيعات متجرك الإلكتروني (شوبيفاي أو ووكومرس) في عام 2024.

 

هل لديك متجر إلكتروني على شوبيفاي أو ووكوميرس؟ هل تبحث عن طرق لزيادة مبيعاتك وأرباحك؟
هل تستفسر عن سبب إنفاق الكثير في حملات التسويق دون تحقيق مبيعات كافية؟
إذا كانت إجابتك نعم، فربما تفكر في زيادة تنويع مصادر الترافيك إلى متجرك أو تحسين استهداف إعلاناتك على فيسبوك ومع المؤثرين.
ربما يكون هذا حلاً، ولكن هناك شيء أهم.
ماذا لو قمت بتعديل بسيط في خطتك التسويقية أو في متجرك وزادت نسبة الأرباح بنسبة 1% بدون إنفاق إضافي؟
أليس من المهم أن تحصل على هذه الدولارات بدلاً من تركها؟
الخطوة الأهم لزيادة أرباحك هي تحسين عملية التحويل، سواء في دروب شيبينج باستخدام شوبيفاي أو أي منصة تجارة إلكترونية أخرى.
ستتعرف هنا على 13 طريقة لتحسين نسبة تحويل زوار متجرك إلى عملاء، بغض النظر عن مصدر الترافيك.
استعرض هذا المقال لتجنب الأخطاء الشائعة واستخدم التقنيات المتقدمة لزيادة أرباحك بدون جهد إضافي. استعد قهوتك وهيا بنا نبدأ!

 طريقة عرض الـ CTA الخاصة بموقعك

 

إذا طُبقت هذه الاستراتيجية منفردة، فإنها ستكون كافية بالنسبة لي. يُمكنك تكامل هذا النهج مع أي منتج أو خدمة، بشرط أن يقوم العميل بالنقر على زر للانتقال إلى المرحلة التالية.
دعني أوضح لك: يعتبر استخدام “نداء للعمل” (Call To Action) ببساطة هو الهدف الذي تحدده للزائر أو العميل لاتخاذ قرار يعود بالنفع عليك، سواء كان ذلك بشراء المنتج، أو الاشتراك في النشرة البريدية، أو حتى استكشاف منتجات متجرك.
أفضل أنواع “نداء العمل” والأكثر فعالية هو النوع التفاعلي منه، الذي يُظهر للمتخذ للقرار أنه يتفاعل مع المتجر أو الخدمة نفسه.
شاهد هذه الأمثلة:
انتبه إلى كيفية جعل نداء العمل (CTA) يُظهر العملية بشكل سلس، كما لو كان يتحدث مع شخص مباشرة. هذا النهج بمفرده زاد نسبة التحويل لبعض المواقع بنسبة 31%.
جرب هذا في متجرك واطمئن بنفسك، حتى لو كانت زيادة الأرباح قليلة، إنها أرباح إضافية حققتها بدون جهد إضافي بنسبة 0%.

ترتيب خريطة موقعك بشكل صحيح:

 

سهولة تصفح موقعك وعرضه للمنتجات الرئيسية تُعتبر إحدى علامات الثقة والتميز، وسنتحدث عنها بشكل أكثر تفصيلاً لاحقًا.
تصميم الصفحة الرئيسية لموقعك له أهمية كبيرة. فهي لا تقل أهمية عن صفحة المنتجات. تلعب دورًا حيويًا في نقل الاحترافية والثقة في متجرك لزواره. وليس هذا فقط، بل يكمن الأهم في دورها في زيادة مبيعات متجرك.
يتصف كثيرون بزيارة موقعك وفحص منتجاتك قبل اتخاذ قرار الشراء، لذا يجب أن تُوفِّر لهم تجربة جيدة.
لذا، دعني أشرح لك بعض النقاط الهامة التي يجب عليك اتباعها:
– يجب أن تكون خريطة صفحتك الرئيسية منظمة بشكل واضح.
تجنب استخدام الـ sliders أو عروض الصور المتحركة على صفحتك الرئيسية، حيث تظهر دراسات كثيرة أنها تقلل من فعالية الموقع وقوة التحويل، كما أظهرت العديد من المصادر.
عوضًا عن ذلك، قدِّم أبرز منتجاتك وعروضك مباشرة في الصفحة الرئيسية، مع وجود قائمة رئيسية واضحة في الأعلى.
ستتلقى بعض النصائح لاحقًا حول تصميم موقعك، بالإضافة إلى بعض الأمثلة.
قدِّم دليلاً اجتماعيًا يُظهِر أن متجرك يستحق الثقة، وذلك من خلال عرض فيديوهات لعملاء يستخدمون منتجاتك أو عرض تقييمات العملاء في صفحتك الرئيسية. يُعزِّز هذا قوة متجرك ويُساعد الزائرين في اتخاذ قرارات الشراء.
استخدام صفحة فيسبوك رسمية لموقعك أمر هام لمحترفي الدروب شيبينج. قم بتنظيم حملات إعلانية لصفحتك بغية التفاعل من حين لآخر. هدف هذه الحملات هو إضفاء مصداقية وقوة على علامة متجرك، ويمكنك أيضًا استغلالها لاختبار بعض المنتجات. بذلك، تحقق هدفين بضربة واحدة.
يُطبِّق هذه القواعد متجر الحيوانات المنزلية الشهير في هذا المجال.
استخدام قالب احترافي يُسهِّل عليك هذه المهمة ويُساعِد في جعل متجرك مميز. يمكنك قراءة هذا المقال حول أفضل قوالب شوبيفاي التي ستفيدك كثيرًا.

طريقة عرض المنتج في موقعك يجب أن تكون احترافية:

 

صفحة المنتج هي المحطة الأولى للزائرين الذين يأتون إلى متجرك، خاصةً إذا كنت تعتمد على التسويق المدفوع أو الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لذا، تصميم عرض المنتجات هو الأمر الأهم بالنسبة لمتجرك، وهنا نركز على نقاط حيوية سنقدم لك بعدها أمثلة عملية:
1. ابتكار اسم فريد للمنتج، تجنب نسخ الأسماء من Aliexpress أو أي مصدر آخر. يجب أن يكون اسمه جذابًا، وتذكر أن بعض الزبائن يقومون بمقارنة الأسعار عبر مختلف المنصات.
2. استخدام صور عالية الدقة مع خلفية واضحة، تظهر حالة المنتج وتعبر عن تجربة المشتري. يمكنك، على سبيل المثال، عرض صورة للكوب مع عبارة مميزة، وهو مليء بالمشروب على مكتب العمل.
3. استخدام فيديو لتوضيح كيفية استخدام المنتج أو عرض صور من وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين يعزز فكرة الاستعمال العملي، مما يُظهِر الدليل الاجتماعي ويعزز الرغبة في الشراء.
4. إظهار تقييمات العملاء، استخدم إضافات شوبيفاي لجلب تقييمات العملاء بشكل آلي. يمكنك تحديد إعدادات تعرض اسم العميل وتقييمه باللغة الإنجليزية أو لغة البلد المستهدف.
كل هذه الخطوات تزيد من ثقة العميل وتجعل متجرك متميزًا. وهناك تفاصيل أخرى يمكن إضافتها في متجرك لاحقًا، لنستمر في النصائح.

 

 

طريقة كتابة وصف المنتج بالطريقة الصحيحة ( Product Description ):

 

هذا الجزء له أهمية خاصة جدا في كيفية تقديم المنتجات، لذا قمت بتخصيص نقطة خاصة لتوضيحها أكثر، عزيزي المسوق.
لا تقم بنسخ وصف المنتج كما هو من المصدر، وإذا كنت ستقوم بذلك، فقم بتقديمه بالطريقة الصحيحة. دعني أشرح لك:
أولاً: لا تقم ببيع خصائص المنتج، بل قم بتسويق الفوائد والنتائج التي يحققها لمستخدميه – وسأقدم لك مثالًا على ذلك في نهاية هذه النقطة. لذا، البداية في وصف المنتج يجب أن تكون عن الفوائد، وليس أي شيء آخر.
ثانيًا: إذا كان هناك محاذير أو معلومات مهمة وخصائص مفيدة للمنتج، فقم بذكرها ثانية (على سبيل المثال، إذا كانت التيشيرتات المطبوعة يجب تنظيفها بالماء البارد أو الساخن للحفاظ على الألوان).
ثالثًا: ذكر خصائص المنتج والمواد التي يتم صنعها منها (يمكنك نسخ هذا الجزء من المصدر). ولا تنسى أن تقدم كل معلومة هامة، مثل الفوائد، بتنسيق مختلف وعلى هيئة نقاط بسيطة.
والآن سأقدم لك مثالًا على أحد المنتجات الرائجة حاليًا (والتي يمكنك اختبارها وتحقيق أرباح) من المصدر وكيف تم تقديمها على متجر قوي على شوبيفاي.
إليك هذا المنتج على Aliexpress، منتج رائع يحقق نتائج ممتازة في هذه الفترة، وانظر إلى نفس المنتج على متجر شوبيفاي رائع والذي يُعد واحدًا من الأفضل في هذا المجال.
إذا قمت بالنقر على علامة “اقرأ المزيد” في صفحة المنتج، ستجد الوصف والتنسيق، وستلاحظ أنه يشبه إلى حد كبير وصف Aliexpress مع بعض التنسيق البسيط. ستجد أن أول ما يظهر هو فوائد المنتج، وليس خصائصه كما تم الإشارة إليه سابقًا.
يتضمن الوصف أيضًا رابطًا لفيديو قصير يوضح فوائد وأهمية استخدام المنتج، بالإضافة إلى تعليقات وتقييمات من المستخدمين.
أما بالنسبة للصور، فهي جميعها ممتازة ومأخوذة من المصدر، وتم استخدامها جميعًا في متجر شوبيفاي مع إضافة صورة واحدة فقط تم تغييرها ووضعها في الأعلى.
يعد هذا المنتج الأكثر مبيعًا حاليًا في هذا المتجر. تخيل الأرباح الكبيرة التي يحققها صاحب الموقع حاليًا.

  متجرك يجب أن يمثل علامة تجارية موثوقة ( Branding ):

 

 

 

قبل أن تشتت انتباهك، لا أعني بأن تقوم ببيع منتجات محددة بكميات كبيرة وتقوم بتغليفها بشكل خاص بشعار متجرك في عملية تسمى “العلامة البيضاء”. هذا ليس هو المقصود على الإطلاق.
الهدف من هذه النقطة ببساطة هو جعل زوار موقعك يشعرون بالثقة، بأنهم دخلوا متجرًا آمنًا، وليس موقعًا مشبوهًا يحاول الاحتيال على أموالهم.
لنتعلم معًا كيفية بناء الثقة مع الزبائن وجعلهم يتسوقون بسعادة:
1. لا تُقدم خصومات على جميع المنتجات. يفعل الكثيرون هذا الخطأ، ولكنه يثير شكوك الزائر بدلاً من زيادة نسبة المبيعات. قم بتخفيض الأسعار لبعض المنتجات الرائجة فقط، وستتحدث لاحقًا عن كيفية تسعير المنتجات بشكل فعال.
2. ضع علامة الدفع الآمنة على صفحة المنتج وصفحات الدفع. يمكنك استخدام إضافات شوبيفاي لتحقيق ذلك، والمهم أن تكون العلامة بخلفية بيضاء.
3. يجب أن يكون تصميم الموقع بسيطًا، استخدم لونين أو ثلاثة على الأكثر في جميع أنحاء الموقع، واستمر في استخدام الألوان نفسها في شعار متجرك إذا كنت تستخدم شعارًا ملونًا.
باتباع هذه الأمور البسيطة، ستكون لديك متجر احترافي يستند على الثقة، ويمكنك الاطلاع على المتاجر المشار إليها سابقًا لرؤية بعض الأمثلة العملية.

قم باختيار منتجات مميزة وفريدة:

 

هذه نصيحة بسيطة وواضحة، رغم أنني أعتقد أنك قد تملكها، إلا أنني أردت التأكيد عليها: لا تقوم ببيع منتجات يمكن العثور عليها بسهولة في أي متجر محلي أو مركز تسوق.
ببساطة، تجنب بيع أدوات المطبخ أو أي منتجات يمكن للزوار العثور عليها بسهولة في المكان القريب من منازلهم. اختر منتجات فريدة لتبرز.

 يجب أن يخاطب متجرك نيتش محددة ( تعدد المنتجات ):

 

يوجد العديد من المبتدئين الذين يقومون بإنشاء متاجر عامة، تستهدف مجموعة متنوعة من المنتجات، وهذا ليس خطأً، بل قد ينجح في بعض الحالات. ومع ذلك، يفضل معظم المسوقين إنشاء متاجر متخصصة. شخصيًا، أنا واحد من هؤلاء.
اختيار نيش (تخصص) أو على الأقل منتجات ذات صلة يزيد من فرص زيادة الأرباح عبر بيع المزيد لنفس الزائر (البيع المتقاطع)، ويمنح انطباعًا أكثر احترافية للمتجر.
هذه النقطة أردت أن تكون مستقلة، على الرغم من أنها تعتبر عاملًا مهمًا للثقة في متجرك أيضًا. لذا، لا تقم بإنشاء متجر لبيع منتج أو اثنين فقط.
هذا يثير الشكوك والتساؤلات لدى الزوار، مما يجعلهم يترددون في الشراء منك. أضف مجموعة متنوعة من المنتجات (حوالي 20 منتجًا تقريبًا).
لا يجب عليك الترويج لهم جميعًا، اختر منتجًا أو اثنين فقط استنادًا إلى تجربتك واختبارك لربحية المنتجات. الأهم هو أن يظهر موقعك متخصصًا وأن يحتوي على مجموعة متنوعة من المنتجات.

 

 

عرض وقت الشحن وتوضيحه:

 

هذه النقطة بالغة الأهمية، حيث تحميك في المستقبل من شكاوى العملاء بسبب تأخر وصول المنتج. كما أنها تزيد من مستوى الثقة بينهم وبين المتجر، إذ يجدون كل المعلومات واضحة أمامهم قبل إتمام عملية الشراء.
لذا، يجب عليك عرض هذه المعلومات بوضوح على جميع صفحات المنتجات الخاصة بك، وأعتقد أن أفضل مكان لذلك هو كما هو موضح في المثال السابق.

 

 

تسعير منتجاتك وتكلفة الشحن بأسلوب فعًال:

 

هذا الأمر يسبب حيرة للكثير من مبتدئي دروب شيبينج، لذا دعني أبسطه لك تمامًا.
كيفية تحديد السعر:
هل فكرت يومًا، عندما تتصفح مواقع التسوق الإلكتروني أو المتاجر المحلية، لماذا يتم تسعير المنتج بـ 9.99 بدلاً من 10 مباشرة (بغض النظر عن العملة)؟
هذه تقنية عامة في التسويق تعتمد على تحليل عادات العملاء. كلما كانت الأرقام أقل، زادت احتمالية الشراء، لأن العقل يركز في الغالب على الرقم الصحيح فقط.
لذا، يعتمد العديد من المتاجر الإلكترونية على هذه الاستراتيجية. ترويج للمنتجات الرخيصة في البداية لجلب الزوار، ثم إجراء عمليات “البيع الصاعد” (upsell) بتقديم منتجات أغلى.
بهذه الطريقة، يمكنك تحقيق نسبة تحويل أعلى وتوفير في تكلفة الإعلانات، مما يزيد من الأرباح.
تحديد تكلفة الشحن:
هذه النقطة حيوية وتؤثر بشدة على نسبة التحويل في متجرك. لعرض أسعار الشحن بذكاء، يجب أن تأخذ في اعتبارك تكلفة المنتج نفسه.
الطريقة الأولى: قم بدمج تكلفة الشحن مع سعر المنتج، وعرضه بـ “شحن مجاني”. يستفيد المشترين من عدم وجود تكاليف إضافية.
الطريقة الثانية: قم بفصل تكلفة المنتج عن تكلفة الشحن إذا كان ذلك يجعل سعر المنتج أرخص. كل هذا يعتمد على استراتيجية النيتش والترافيك.
أنا أفضل الطريقة الأولى في الغالب، لكن الأمر يعتمد على تجربتك ونيتش متجرك.

 

 

تأكد من سلاسة وسهولة عملية الشراء لعملائك:

 

ببساطة، يجب على الزائر الانتقال مباشرة من استعراض المنتجات إلى عملية الشراء دون تعقيد أو تأخير.
إليك بعض النقاط المهمة التي يجب اتباعها:
1. لا تلزم الزائر بإنشاء حساب قبل إتمام عملية الشراء. تجنب استخدام ميزة العضوية إذا كانت متاحة في القوالب.
2. لا تعتمد على مبدأ سلة الشراء، حيث يجب على المشتري إضافة المنتج إلى السلة وثم الانتقال لإتمام الشراء. هذه الخطوة تفقدك الكثير من المبيعات وتزيد تكاليف الإعلانات.
3. لا تضع روابط خارجية في صفحة الشراء، مثل روابط المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، لتجنب تشتت انتباه المشتري وتأجيل قرار الشراء.
4. تأكد من سلامة عملية الدفع وطرق التحصيل المستخدمة مثل PayPal. فحصد البيانات يجب أن يكون سلسًا دومًا.
5. جعل المشتري ينتقل بسلاسة للخطوة التالية دون عقبات. يمكن وضع خيار صغير للمتسوق لاستكمال استكشاف بعض منتجاتك الأخرى.
على الرغم من الرغبة في إلقاء نظرة على المزيد، يبقى التركيز على الشراء الفوري هو الأمثل، أليس كذلك؟
يمكنك تجربة عملية الشراء من المتجر الذي شاركته معك سابقًا لترى سهولة العملية.
لاحظ أهمية هذه المعلومات في الاستبيان الذي أجري على ملايين الأشخاص في أمريكا حول أسباب عدم استكمال عمليات الشراء عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *