دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين سنة 2023

 

إذا كنت قد بدأت موقعك أو تفكر في بدء واحد، سواء كنت ترغب في تقديم خدمة أو تحقيق أرباح من خلال العروض التابعة، فاختيار مواضيعك يعتبر أمرًا مهمًا. يجب أن تستند اختياراتك إلى احتياجات الجمهور الذي تستهدفه، ومتابعة منافسين يستهدفون نفس الجمهور.
ربما لديك فكرة رائعة أو اجتهدت في اختيار مجال مربح لبناء موقعك. يهدف هذا الموقع إلى تقديم محتوى مفيد وتحقيق أرباح تجعلك تحقق الاستقلال المالي.
وفاءً لوعدنا، نقدم لك دليلًا شاملًا لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية. هدفنا هو مساعدتك في تقديم المحتوى بكفاءة وبناء ثقة جمهورك، مما يوجهك نحو تحقيق الأرباح.
في هذا الدليل، سنساعدك في اكتشاف الكلمات الرئيسية وتحليل المنافسين، مما يفتح أمامك فرصًا واستراتيجيات تسهل رحلتك نحو تحقيق أهدافك والنجاح في عالم الإنترنت الذي طالما حلمت به.

ضع هذا في اعتبارك قبل البداية في تطبيق ما في هذا الدليل:

 

لن أقوم بشرح كل أداة بحث عن كلمات مفتاحية على الإنترنت، سواء كانت مجانية أو مدفوعة. هذا، إن افترضنا أنني قادر على ذلك. ثم أقول لك مميزات بعضها وكيفية استخدام البعض الآخر، ثم أتركك وأغادر، هذا لن يحدث.
هذا الدليل محدد وموجه لفئات معينة في عالم السيو الواسع. سيساعد هذا الدليل:
– أي مبتدئ لديه موقع جديد ويريد معرفة كيفية استخدام بعض أدوات السيو المتاحة.
– أي صاحب موقع جديد يرغب في تحسين محتواه والتفوق على منافسيه في محركات البحث.
– أي شخص يعلم أساسيات السيو ويرغب في معرفة بعض الاستراتيجيات المختلفة والجديدة.
في هذا الدليل، ستجد الاستراتيجية الكاملة التي يتبعها معظم أصحاب المواقع ومقدمي المحتوى الناجحين، والتي أستخدمها أنا شخصياً. بدءًا من عملية البحث وصولاً إلى كتابة المحتوى ونشره على موقعك، ثم العودة لتعديله وتحسينه وفقًا للنتائج.
قررت أن يكون هذا الدليل مبسطًا وعمليًا، يحتوي على كل ما تحتاج إلى فعله خطوة بخطوة في بحثك عن المحتوى الذي ستقدمه للجمهور. المحتوى هو الملك، وهذا ما نكرره دائماً.
لذا، أتمنى أن يكون هذا الدليل مرجعًا لك، يمكنك مراجعته بانتظام عند تقديم محتوى جديد أو عند رغبتك في تحليل منافسيك للتقدم في نتائج البحث وجلب أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك.
والشيء الذي أود أن أطلبه منك، والذي لا يمكن الاستغناء عنه للاستفادة القصوى من هذا الدليل، هو أن تحضر مشروبك الساخن أو قهوتك المفضلة الآن، وتتابع الدليل خطوة بخطوة.

1- قم بتحديد الموضوعات أو المشكلات التي تواجه جمهورك أولاً … صدقني هذه خطوة هامة للغاية

 

إذا اعتقدت أن استخراج بعض الكلمات المفتاحية وتحديد حجم البحث والمنافسة هو الخطوة الأولى، وربما يعتقد البعض أنها الخطوة الوحيدة، فأنت غير صحيح.
طريقة البحث باستخدام محركات البحث تطورت، ودون أن أطيل الحديث أو أقدم إحصائيات قد لا تهمك، يجب عليك ببساطة أن تعلم الآتي:
1. الجمهور هو الأهم، ليس محركات البحث.
2. عليك تفهم لغة الجمهور وكيفية عرض مشاكلهم أولاً.
3. ابحث عن مشاكل جمهورك أولاً، ثم ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها للبحث عن حلول.
إذا كنت لديك خبرة في نيشك أو تكتسبها، يمكنك تحديد مواضيع لموقعك، ولكن هذا البحث سيساعدك بالتأكيد في أكثر من خطوة.
دعني أشرح لك الأمور بطريقة عملية.
يجب عليك أن تبحث عن أماكن تجمع جمهورك على الإنترنت لتعرف المزيد عن مشاكلهم واحتياجاتهم. ستجد هناك كلمات دلالية رائعة وغير معروفة للكثيرون. يمكن أن تكون هذه الأماكن مثل مجموعات فيسبوك، المنتديات (وهي كنز لا يُفَتَّش عنه)، Reddit، تعليقات مستخدمي أمازون، موقع Quora المشهور، وحتى بعض التعليقات أو الأسئلة على مقاطع الفيديو الشهيرة على YouTube في نيشك الخاص.
استخدم هذه الأدوات الرائعة والبسيطة:
– الدليل الشامل لمعظم المنتديات العالمية حسب نيشك معين من هنا.
– الدليل الشامل لمعظم المنتديات العربية في مجالات متنوعة من هنا.
– أداة البحث المجانية في تعليقات أمازون من هنا.
قم بالبحث باستخدام هذه الأدوات البسيطة عن مشاكل جمهورك، ثم قم بتصنيف هذه المشاكل حسب الموضوع.
انظر إلى الصورة أدناه للاطلاع على البحث الخاص بي حول نيش “السفر بميزانية صغيرة إلى تايلاند للطلاب من أمريكا”، والتي أعتقد أنك تتذكرها وكيف قمت بتصنيفها في Google Sheet بطريقة بسيطة. وبالفعل، وجدت كلمات دلالية رائعة لم أكن لأجدها باستخدام الطرق التقليدية، ولا حتى فكرت بها.
ملاحظة هامة: كما تشاهد في الورقة الإلكترونية، قمت بالاحتفاظ ببعض المصادر التي حصلت منها على تلك الكلمات الدلالية… وذلك لأننا سنقوم باستخدامها لاحقًا.
هذه الورقة الإلكترونية هي الخطوة الأولى التي ستمتزج معها لاحقًا الكثير من البيانات حول كل كلمة مفتاحية، وأيضًا بعض المواضيع الجديدة التي قد تكتشفها بعد استخدامك لأدوات البحث المتنوعة التي سنذكرها.

2- قم بعمل بحث عن الكلمات الدلالية باستخدام أدوات البحث المتخصصة

 

الآن لديك قائمة بالمواضيع التي ترغب في استهدافها وكذلك مجموعة من الكلمات الدلالية التي جمعتها من جمهورك، حيث وضعوا مشاكلهم وأفكارهم.
حان الوقت لتوسيع تلك القائمة وفحص حجم البحث والمنافسة لكل كلمة… حان وقت استخدام أدوات البحث عن الكلمات الدلالية التي كنت تنتظرها.
قم بأخذ الموضوعات الرئيسية والكلمات الدلالية التي وجدتها في البحث السابق وأدخلها في كل أداة بحثية من الأدوات التالية لتحصل على المزيد من الأفكار والكلمات الدلالية.
جميع الأدوات التالية تمكنك من استخراج جميع بيانات الكلمات الدلالية (الكلمات، حجم البحث، المنافسة، سعر النقرة، وغيرها)، لذا اختر الكلمات الدلالية الجديدة التي تجدها مناسبة لك ولجمهورك وأدخلها في ورقتك أو ملفك، وسأشرح لك لاحقًا كيفية استخدام هذه المعلومات خطوة بخطوة.
ملحوظة هامة:
إذا كنت مبتدئًا أو موقعك جديد، استخدم فقط الكلمات الدلالية التي يكون حجم البحث عنها أقل من 1000، والتي غالباً ما تكون كلمات طويلة وتسمى “Long tail keywords”، خاصة في النيش الإنجليزي. وكذلك، حاول أن تتجنب المنافسة التي تتخطى 40. وأعلم أنني سأقوم بمشاركة النتائج التي أتوصل إليها باستخدام هذه الخطوات لتوضيح الصورة أكثر.
إضافة Keywords Everywhere للمتصفح:
دائمًا ما تقوم بالبحث على جوجل، وربما تبحث عن النيش الخاص بك، هذه الإضافة الرائعة تقدم لك معلومات هامة جداً حول ما تبحث عنه، بالإضافة إلى بعض أفكار الكلمات المفتاحية الجديدة التي ستضيفها إلى قائمتك مجاناً. كما هو موضح في الصور أدناه.

يجب أن تضع هذا في اعتبارك عند استخدام هذه الاضافة:

– حدد الدولة المصدر للبحث التي ترغب في الحصول على حجم البحث والمنافسة منها. عند النقر على أيقونة الأداة في متصفحك واختيار الإعدادات بعد تفعيل الأداة، يمكنك اختيار الدولة المناسبة. يُشير الصورة أدناه إلى الخطوات المذكورة.

 

– استفد من ميزة الألوان المفيدة جداً لتحديد بيانات معينة أثناء البحث كما هو موضح.
– لاحظ أن هذه الأداة قد تقدم بعض أفكار الكلمات الدلالية عند البحث باللغة العربية، ولكنها لن توفر أي بيانات.
– تعتبر هذه الأداة متوافقة مع عدة محركات بحث، مثل يوتيوب ومتجر أمازون، وهو أمر مفيد للغاية، على الرغم من أن البيانات التي تُعرض تكون محدودة لمحرك بحث جوجل فقط.
أداة “Answer the Public”
عندما تبحث على جوجل، يمكن أن يقدم لك تخمينات واقتراحات. يظهر أيضًا بعض الكلمات البحثية في أسفل صفحات نتائج البحث، مرتبطة بما قد تبحث عنه. تعتمد أداة “Answer the Public” على هذه الفكرة، وتتميز بتقديم نتائج فريدة وغنية بكثير من الأفكار التي قد لا تجدها في أدوات أخرى. تقدم الأداة أيضًا أفكارًا استنادًا إلى حروف الجر وروابط الجمل، مما يزيد من تنوع النتائج.
انظر إلى نتائج بحث “السفر إلى تايلاند” كمثال، حيث يظهر تنوع النتائج والتحفيز للاختيار بين العرض القائم والعرض البياني. على الرغم من أن “Answer the Public” مجانية، إلا أنها تكمل بشكل جيد مع الأدوات الأخرى، مع إمكانية اختيار الكلمات المفتاحية ذات الصلة وإضافتها إلى قائمتك.
مع أنها لا تقدم بيانات مثل حجم البحث، فهي تكمل الأدوات السابقة بفضل التنوع في النتائج. قم بتجربتها بنفسك لتفهم قيمتها.
أداة “Kwfinder” من أدوات Mangools
تعتمد “Kwfinder” على مصادر متعددة لتقديم أفكار وبيانات حول الكلمات المفتاحية. تتيح لك هذه الأداة البحث بأي لغة ومن أي موقع ترغب. مناسبة تمامًا للمبتدئين، حيث تقدم واجهة رائعة ومدونة مفيدة. يمكنك إضافة الكلمات المفتاحية بعد تصفية النتائج حسب حجم البحث والمنافسة وغيرها.
تعتبر “Kwfinder” خيارًا رائعًا لتوسيع قائمتك بكلمات مفتاحية جديدة. قم بتجربة التصفية والإضافة كما هو موضح في الفيديو.
يجب أن تأخذ في اعتبارك النقاط التالية عند استخدام هذه الأداة:
– سجِّل حسابًا مجانيًا في Mangools من [هنا] لأننا سنستفيد لاحقًا من بعض أدواتهم المميزة.
– تحديداً، هناك قيود على استخدام هذه الأداة في الوضع المجاني، خاصةً عند البحث عن كلمات مفتاحية، والتي قد لا تكون كافية، لذا استخدمها بحذر، واتركها لتكون آخر الأدوات التي تستخدمها في هذه المرحلة من البحث.
– تمكنك هذه الأداة وجميع أدوات Mangools الرائعة من اختيار نتائج العرض لنوع الجهاز المستخدم، سواء كان هاتفًا أم سطح مكتب، وهو أمر مهم للغاية، خاصةً إذا كانت نيتشك مرتبطة بخدمة محلية في بلدك، وأيضًا إذا كانت النيتش باللغة العربية.
أداة Ubersuggest
هذه الأداة المجانية وغير المحدودة في الاستخدام رائعة، وهي ملك الآن لـ Neil Patel، وهو واحد من أشهر خبراء التسويق والسيو في العالم. يقوم Patel بتحسين هذه الأداة باستمرار، لذلك كان لدي الحرص على ذكرها في هذا الدليل.
هذه الأداة قد لا تقدم لك الكثير من الأفكار مقارنة بأدوات أخرى، ولكن الميزة البارزة فيها هي إمكانية استخدامها للغة العربية، وأيضاً تحديد دولة البحث، مع بعض إمكانيات تصفية نتائج البحث بشكل فعّال. عندما يكون رصيد البحث المجاني قد نفد في أي أداة أخرى، ستكون Ubersuggest هي المأوى الآمن لك.
أداة SEMrush
تُعتبر هذه الأداة من بين أقوى أدوات السيو على الإطلاق، وفي الوقت نفسه الأكثر تكلفة. ولكن يمكنك التسجيل للحصول على حساب مجاني عند استخدام الأداة للبحث عن أي كلمة مفتاحية أو دومين من الرابط المذكور أعلاه.
هذه الأداة توفر أكثر من طريقة للحصول على الكلمات المفتاحية للمواضيع التي اخترتها مسبقًا. الطريقة الأولى هي عبر البحث باستخدام أداة الكلمات الدلالية بشكل تقليدي باستخدام أداة البحث عن الكلمات الدلالية السحرية… يمكن العثور على كل هذه الأدوات على الجهة اليسرى عند تسجيل حساب في SemRush.
الطريقة الثانية، والتي تبرز في كثير من الأحيان، هي عند البحث عن موضوع محدد (مثل تصميم المواقع أو فقدان الوزن). في هذه الحالة، تقوم أداة Topic Research بالبحث عن مواضيع فرعية (SubTopic) متفرعة من الموضوع الرئيسي، باستخدام قاعدة بيانات ضخمة تشمل المواقع التي تمت مراجعتها يوميًا.
تقوم الأداة بتقديم هذه المواضيع الفرعية على هيئة شرائح، مع توضيح أهم المعلومات مثل حجم البحث. يمكنك أن تلقي نظرة أدناه على بعض الأمثلة عندما اخترت موضوع فقدان الوزن.
عند النقر على كل شريحة لأي موضوع فرعي، ستحصل على الكثير من البيانات والأفكار.
بالتأكيد، كلما اخترت مواضيع ذات حجم بحثي منخفض نسبيًا، زادت فرص الحصول على كلمات مفتاحية طويلة ومناسبة للمنافسة البسيطة.
ميزة هامة لهذه الأداة الرائعة هي إمكانية تصفية الكلمات الدلالية بدقة فائقة، حيث يمكنك اختيار الكلمات الدلالية سهلة المنافسة التي تتناسب مع المواضيع التي اخترتها، كما يظهر في الصورة أدناه.
– في النسخة المجانية، لديك 10 عمليات بحث يومية فقط، وتقتصر أداة Topic Research على موضوعين فقط، مع حد أقصى لـ 10 أفكار للكلمات الدلالية.
– تُسهِّل هذه الأداة نقل البيانات وحفظها بشكل كبير، وتحتوي على ميزات عديدة سنتناول بعضها في الخطوات اللاحقة من عمليات البحث. هناك إمكانيات إضافية مذهلة واستخدامات متعددة لهذه الأداة، لكن لا داعي للقلق، سأوضح لك بالتفصيل كيفية التعامل مع هذا فيما بعد، حتى لو لم تكن لديك رأسمال للاستثمار.
– يمكنك استكشاف الأكاديمية الخاصة بـ Semrush، حيث توفر العديد من الدورات المجانية، وباكمالها يمكنك الحصول على شهادات معتمدة، وهو أمر رائع إذا كنت تسعى لاحتراف مجال التسويق الرقمي وتحسين مهارات السيو.
– تظهر قوة هذه الأداة الحقيقية في النسخة المدفوعة، وهي استثمار قيم يستحق كل جهد. ولا تقلق، سأوضح لك بالتفصيل كيفية التعامل مع هذا الأمر وكيفية حل المشكلة، حتى لو لم تكن لديك رأسمال للاستثمار.
– الآن، لديك جدولك غني بالكلمات الدلالية، خاصة الطويلة، مع أهم البيانات التي تحتاجها لتقييم تلك الكلمات للاستخدام في الخطوة التالية. نحن نتقدم بثقة نحو أفضل طريقة لإنتاج محتوى جيد باستخدام الكلمات الدلالية المستخدمة بشكل شائع من قبل جمهورك في عمليات البحث.

 

 

 

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *