دليلك الكامل للبحث عن المؤثرين على إنستغرام في عام 2023.

 إذا كنتَ متورطًا في عملِك في مجالِ الشحن المباشر أو التسويق بالعمولة، قد تكون على دراية بمفهوم التسويق من خلال المؤثرين، والذي يُعَدُّ حاليًا من أبرز أنماط التسويق، ورُبما يكون الأفضل من حيث النتائج. عندما تخطط للترويج لمتجر شوبيفاي، خاصةً إذا كان حديثًا، أو عند إطلاق موقع الشراكة، يجدر بك التعاون مع المؤثرين لأنهم يُعَتَبَرُون أفضل وأكثر تكلفة للبداية في تحقيق الأرباح، خاصةً عندما يأخذ تحسين التصنيف في محركات البحث أو بناء جمهور على فيسبوك وقتًا طويلًا ليُحَقِّقَ النتائج المرجوة.

إنشاء حسابات خاصة بموقعك على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة على إنستغرام، لترويج منتجاتك يتطلب جهدًا ووقتًا كبيرين. لذا، التوجه نحو التسويق عبر المؤثرين يظهر كخيار مناسب، وهناك أسباب عديدة تجعل الكثيرون يعتمدون بشكل كبير على هذه الاستراتيجية التسويقية.

في هذا الدليل الشامل للبحث عن المؤثرين، ستكتشف الأسرار والأساليب التي تساعدك في تحقيق أقصى قدر من الأرباح من خلال استغلال المؤثرين على إنستغرام خطوة بخطوة.

لكن قبل أن نستمر، لا تنسَ إحضار مشروبك المفضل. أنا لا أفضل القهوة في هذه الأيام الحارة!

1- تحديد هدف التسويق عبر المؤثرين:

ما هو هدف حملتك التسويقية؟ هل ترغب في زيادة المبيعات؟ أم تستهدف توسيع قاعدة العملاء المحتملين للتسويق لهم في المستقبل؟

هل تريد زيادة متابعين حسابك على إنستغرام لاستخدامهم في الترويج لمتجرك على شوبيفاي أو لمدونتك؟

هل قمت بتثبيت فيسبوك بيكسل في موقعك وترغب في استخدام المؤثرين على إنستغرام لجلب زيارات لتشكيل جمهور مشابه، ثم الإعلان لهم عبر فيسبوك؟

كل هذه الأهداف تعتبر مهمة للتعاون مع المؤثرين على إنستغرام، ولذا يجب عليك تحديد هدفك أولاً، حيث يحدد ذلك الطريقة التي ستختار بها المؤثر الذي ستتعاون معه. دعني أوضح لك!

  • إذا كنت ترغب في زيادة متابعين حسابك على إنستغرام فقط، ستكون عملية اختيار المؤثر سهلة، فالأهم هو أن يكون حسابه متخصص في النيتش التي تستهدفها.
  • إذا كنت تريد زيادة المبيعات، عليك اختيار مؤثرين يحظون بتفاعل إيجابي كبير على منشوراتهم لتحقيق أفضل النتائج.
  • إذا كنت ترغب في جذب Leads لقائمتك البريدية، يجب اختيار حسابات كبيرة في نيتشك والتي تحظى بتفاعل معقول.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على زيارات فقط، يمكنك اختيار أي مؤثر، حتى لو لم يكن متخصصًا في نيتشك المستهدفة، لأن الهدف هو الحصول على زيارات، وبالطبع لن يزور موقعك إلا من كان مهتمًا من البداية.

وليس هذا فقط، ولكن تحديد هدفك سيساعدك في التفاوض مع المؤثرين أيضًا، إذ أن كل منشور يأتي بتكلفته على إنستغرام، وبالتالي يمكنك توفير الكثير من المال.

أهمية التسويق عبر المؤثرين، وخاصة الميكرو-مؤثرين:

دعني أوضح لك ما يعنيه الميكرو-مؤثرين. إنهم المؤثرون الذين يملكون أقل من 100,1000 متابع، ويتميزون بتفاعلهم الكبير.

تجدر الإشارة إلى أن الحسابات الكبيرة أو الأفراد الذين يملكون عددًا كبيرًا من المتابعين يصعب التعاون معهم بسبب التكلفة العالية أو عدم التفاعل الشخصي الكافي مع جمهورهم في كثير من الأحيان.

وقد بينا ذلك في مقال سابق: التسويق عبر المؤثرين، حيث شرحنا أهمية هذا النوع من التسويق بالتفصيل.

لكن أردت أن أُكَّد على نقطة، وهي أن استطلاع رأي أُجرِيَ في أمريكا أظهر أن أكثر من 82% من الأشخاص اتخذوا قرار الشراء بناءً على متابعتهم لميكرو-مؤثر معين.

هذا يظهر لك مدى تأثير هؤلاء المؤثرين على الناس، ولذا عليك أن تستغل ذلك لصالحك.

2- معرفة ما إذا كان المؤثر جيدًا فعلًا أم لا:

سنتحدث بشكل مفصل عن كيفية البحث عن المؤثرين على إنستغرام لاحقًا في هذا المقال، ولكن هناك ثلاثة أسئلة يجب أن تجيب عليها عند اختيار مؤثر للتعاون معه.

1- هل المؤثر متخصص فعلًا في النيتش التي تستهدفها؟

رغم وضوح هذا الأمر، يُخطئ الكثيرون في استخدام التخصص بشكل مبالغ فيه.

إذا كنت تخطط للترويج لمنتج أو عرض لفقدان الوزن، فمن المؤكد أنك ستنظر إلى مؤثر أو صفحة على إنستجرام متخصصة في هذا المجال، أليس كذلك؟

هذا هو السوء الذي يقع فيه العديدون. لا تنحصر البحث في نيتش واحد، يُمكنك الترويج لنفس منتج فقدان الوزن على صفحات الأكل الصحي، والدايت، وحتى صفحات وصفات الطهي وغيرها الكثير.

وإذا كنت في مكاني، فلن أقوم بالترويج لهذا المنتج بالفعل على صفحات خاصة بفقدان الوزن، لأن جمهورها غالباً ما رأى منتجات مشابهة من قبل. ولكن سأختار الصفحات الأخرى التي ذكرتها لك.

عندما تقوم بالترويج لمنتج، لا تقتصر على حساب إنستجرام ذاته، بل فكر في الجمهور الذي تستهدفه، واسأل نفسك: “ما هي الحسابات التي يتابعها الأشخاص الذين يحتاجون لهذا المنتج؟”

إذا قمت بذلك، ستجد نفسك أمام عدة خيارات تناسب تمامًا احتياجاتك.

2- هل هناك تفاعل حقيقي على حساب المؤثر على إنستجرام؟

هذا الأمر مهم للغاية. يجب أن يكون هناك تفاعل فعلي على الحساب الذي ستتعاون معه. هذا التفاعل لا يجب أن يقل عن 2% من حجم متابعيه.

لو كان لدى الحساب 100,000 متابع، فيجب ألا يقل متوسط عدد الإعجابات عن 2000 في كل منشور. وبالطبع، هذا متوسط، فقد تجد منشورات بـ 4000 إعجاب وأخرى بـ 1000.

هؤلاء المتابعون أيضًا يجب أن يكونوا أشخاصًا حقيقيين. يمكنك النقر على أي منشور ثم الضغط على علامة الإعجاب للتحقق بنفسك من الحسابات. قم بالبحث فيها وتحقق من أن لديها صور ومنشورات حتى تتأكد بنفسك أنها ليست حسابات وهمية أو روبوتات.

بمجرد أن تلقي نظرة على الصورة الرائعة الموجودة في الأعلى لحساب السفر الخاص بنيتش، ستجد نفسك محاطًا بعدد لا نهائي من الإعجابات، تناغمت تمامًا مع عدد المتابعين الضخم (110 ألفًا). ولا يقتصر الأمر هنا، بل يمتد إلى تناغم ملحوظ في عدد التعليقات، حيث تنسجم هذه الأخيرة بكل سلاسة وطبيعية، فكلها من حسابات حقيقية ومن محبي المغامرات، تتميز بتعبيرات غنية ومتنوعة، تُظهر تجربة حقيقية وملهمة.
وفيما يتعلق بتلك التعليقات الفريدة، ستكتشف أنها تنبثق من حسابات حقيقية، مكونة من مجموعة متنوعة من الكلمات، وتبعث بالطبيعية والجمال. لا تشكل هذه التعليقات جزءًا من عالم الحسابات الوهمية أو المكررة، بل هي جوهر أساسي يجب عليك التأكد منه.

3- هل يُنشر هذا المؤثر لإعلانات؟

عندما تخوض رحلة التحقق من ملف المؤثر الشخصي الذي تفكر في التعاون معه – بعد أن تضمنت العوامل المهمة التي تحدثنا عنها سابقًا – تجب عليك البحث الدقيق لمعرفة ما إذا كان يشارك بالفعل في نشر الإعلانات في حسابه.
هذا أمر حيوي للغاية، حيث تتيح لك فحص الإعلانات بنفسك لتحديد مدى فعاليتها وتأثيرها، مع التأكيد على التفاعل والتعليقات الإيجابية. وهل جمهوره يثق به ويستمع إليه، أم أن الأمور تكون على عكس ذلك؟

 

لفهم الأمور بشكل أوسع، ألق نظرة على الصورة السابقة، إذ توضح بوضوح نموذجًا لإعلان مدفوع على نفس الحساب الذي تم الإشارة إليه سابقًا. وبما أنه مؤثر مشهور، ستكتشف بسهولة أنها إعلانات لعلامات تجارية كبيرة.
النقطة المهمة أيضًا عند اختيار مؤثر هي أن لا تغتر بعدد المتابعين. واسمح لي بتقديم تجربة رائعة قام بها ياسين لتوضيح الأمور بشكل عملي بالأرقام. ستجد كل هذا هنا: حقق أرباحًا بقيمة 1571 دولار في يومين من خلال Instagram.
يمكنك استعمال بعض الأدوات مثل هذه التي تقيم حجم التفاعل على أي حساب على Instagram. ولكن الأفضل أن تقوم بهذا بشكل يدوي، كما أشرنا سابقًا.

3- قم بالبحث بطريقة غير تقليدية عن المؤثرين:

هذا هو الجزء الأهم في هذا الدليل، كيف تعثر على هؤلاء المؤثرين للتعاون معهم. لذلك، سأقدم لك بعض الطرق الغير تقليدية التي ستوفر لك قائمة من المؤثرين لتختار وتجرب كما تشاء.
في بعض الأحيان، قد تأخذ هذه الاستراتيجيات وقتًا، ولكنها ستحقق نتائج إيجابية إن شاء الله. لنتحرك إذا!

البحث عن طريق الماركات والشركات العالمية:

هذه الطريقة غالبًا ما يغفل عنها الكثيرون، وقد تأخذ بعض الوقت، ولكنها فعّالة للغاية وتحقق نتائج رائعة. يملك معظم الشركات والعلامات التجارية حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجب استغلاله.
ابحث عن هذه العلامات التجارية والشركات في نيتشك من خلال جوجل أو حتى عبر Instagram نفسه. وعندما تتصفح هذه الحسابات، انقر على قائمة المتابعين.
أثناء مراجعتك لقائمة الحسابات التي تظهر لك، ستجد العديد من الأسماء المميزة مثل “جون ترافل” أو الصور. هذه الحسابات غالبًا ما تكون لمؤثرين. افتح أحدها وتحقق من الشروط التي تحدثنا عنها سابقًا.
بهذه الطريقة، ستجد مؤثرين بارعين للغاية، لديهم حسابات تجذب انتباه الجماهير وتشهد تفاعلًا كبيرًا، وهم يهتمون فعلًا بهذا النيتش.
هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي نشاركها بشكل حصري في مجال التجارة الإلكترونية والدروب شيبينج، لذا إذا كنت ترغب في معرفتها، يمكنك الاشتراك في قائمتنا البريدية أدناه!

البحث عن طريق متاجر شوبيفاي الشهيرة:

في مقال سابق، تحدثت عن كيفية البحث عن أي متجر شوبيفاي في أي نيتش بطرق فعّالة، وكيفية العثور على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك العثور على هذا المقال هنا: دروب شيبينج 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك.
بعد مراجعتك لهذا المقال، ستتمكن من الوصول إلى العديد من الحسابات على Instagram التي تختص بمتاجر شوبيفاي في النيتش الذي تهتم به. يمكنك البحث في قائمة المتابعين بالطريقة التي ذكرناها سابقًا.
يمكنك البحث عن طريق الهاشتاجات التي تستخدمها تلك الصفحات أو الإشارات.
وأيضًا، عند متابعتك لهذه الحسابات، يمكنك رؤية آخر المنشورات التي حازت على إعجابات، والتي في الغالب ستكون منشورات مدفوعة لمنتجاتهم.
بهذه الطريقة، ستجد العديد من الحسابات التي يعتمد عليها الكثير من متاجر شوبيفاي الناجحة، والتي يمكنك التعاون معها أنت أيضًا.

البحث عن طريق الهاشتاجات:

يمكنك العثور على الهاشتاجات في العديد من المصادر، سواء في منشورات المؤثرين الذين استخلصتهم حتى الآن أو في منشورات العلامات التجارية والماركات أيضًا.
يمكنك الاعتماد على Instagram نفسه في هذا الأمر أو استخدام بعض الأدوات التي تقوم باستخراج الهاشتاجات الخاصة بأي نيتش.
هناك الكثير من هذه الأدوات، ولكني لم أجد أفضل من هذه الأداة. صحيح أنها لا تكشف لك كل الهاشتاجات إلا إذا استخدمت النسخة المدفوعة، ولكن النسخة المجانية رائعة للغاية.
عندما تحدد قائمة بأهم الهاشتاجات، يمكنك البحث في Instagram باستخدام كل هاشتاج لرؤية جميع المنشورات المتعلقة به. ابحث عن أكثرها تفاعلاً، والتي غالبًا ما ستجدها في المقدمة. هذه المنشورات بنسبة 80% ستكون منشورات لمؤثرين على Instagram.
وهكذا، ستجد مؤثرين بطريقة فعّالة للغاية لأنهم يفهمون عن النيتش الخاص بهم ويستغلون الهاشتاجات بشكل جيد.

البحث عن طريق منصات التعاون مع المؤثرين:

لأكون صريحًا معك، لم أستخدم هذه الطريقة شخصيًا، ولكن هناك العديد من دراسات الحالة والمراجعات التي وجدتها تؤكد فعالية هذه الطريقة، والتي يمكنك أن تجربها بنفسك.
هناك العديد من المنصات التي تعمل كوسيط بين المسوقين وأصحاب الشركات والمؤثرين على Instagram. توفر هذه المنصات الكثير من المعلومات والبيانات حول كل مؤثر ونيتشه. تمكنك من البحث في قواعد بياناتهم والتي تحتوي على مئات الآلاف من المؤثرين في كل نيتش.
يتم التواصل والاتفاق داخل هذه المنصة، مما يضمن حفظ الأموال والحقوق لكل من المؤثر والمعلن. ولكنها تكلف إلى حد ما.
يمكنك العثور على الكثير من هذه المنصات عن طريق البحث عن “Instagram influencer marketplace”. ومن بين أشهر هذه المنصات هو هذا الموقع الذي أشرنا إليه سابقًا.
كما يمكنك استخدام النسخة المحلية لأحد هذه المنصات مثل Ninja Outreach، والتي تمكنك من البحث عن طريق الدولة والنيتش الذي ترغب فيه.

البحث عن طريق مواقع السوشيال ميديا المختلفة:

المؤثرين غالبًا ما يكونون حاضرين على أكثر من موقع تواصل اجتماعي في نفس الوقت، مثل Facebook وYouTube. يمكنك البحث بالطرق المعتادة المعروفة في هذه المنصات للعثور على المؤثرين في النيتش الذي تريده.
ثم، بعد ذلك، تصفح حساباتهم على Instagram للتأكد من تحقيقهم للشروط التي تحدثنا عنها سابقًا.
الميزة في هذه الطريقة هي أنه يمكنك الاستفادة من وجودهم على مواقع أخرى مثل Facebook أو YouTube للترويج لمنتجك أو خدمتك على أكثر من منصة.

البحث عن الحسابات المشابهة للمؤثرين:

هذه الطريقة البسيطة للغاية ستساعدك في تنويع عدد المؤثرين الذين عثرت عليهم حتى الآن باستخدام أحد الطرق التي ذكرتها سابقًا. انظر إلى الصورة أدناه!
عندما تقوم بفتح أي حساب على إنستجرام، ستجد هذا الرمز بجوار علامة المتابعة. حينما تنقر عليه، سيقوم إنستجرام بعرض لك الحسابات المشابهة لهذا الحساب، والتي تشترك في نفس الاهتمامات.
وبهذا، يمكنك الوصول إلى مزيد من حسابات المؤثرين الذين يمكنك التعاون معهم.

4- قم بتحديد السعر الملائم للتعاون مع المؤثرين:

هذا أمر حيوي للغاية، وربما يعتبر الأهم بالنسبة لك، وبالطبع يعتمد على هدفك من الحملة التسويقية، كما أشرنا سابقًا.
عليك أن تظل ذكيًا عند التفاوض مع المؤثرين حول السعر. وكما أشرنا في بعض الأمثلة والتجارب العملية التي ذكرناها سابقًا بالأرقام، فإن هناك نقاطًا أكثر من يجب أن توليها اهتمامًا.

حجم متابعي المؤثر:

يعد حجم متابعي المؤثر عاملًا مهمًا عند مناقشة السعر. صحيح أنني نصحتك بعدم التأثر بعدد المتابعين الكبير، ولكن عليك أن تستغل هذه النقطة لصالحك.
هناك الكثير من المؤثرين الذين يملكون أقل من 100,000 متابع ولا يستوعبون تمامًا قيمة الإعلانات. لذلك، يمكنك استغلال ذلك للحصول على أسعار منخفضة.

نوع المنشور:

عند التفاوض مع أي مؤثر، يجب عليك تحديد نوع المنشور الذي تريد أن يروّج له. فمثلاً، تكلفة قصص إنستجرام والتي تختفي في غضون 24 ساعة تختلف تمامًا عن منشور بصورة أو فيديو، والذي يكون تكلفته أعلى لأنه يظل في صفحة المؤثر لفترة أطول.
لذا، يجب عليك تحديد نوع المنشور الذي ترغب فيه قبل التواصل مع المؤثر. ويفضل أن تبدأ بتجربة قصص إنستجرام في البداية، لأنها مؤشر قوي على استجابة المتابعين للمؤثر. وإذا كانت النتائج إيجابية، يمكنك طلب منشورات أخرى.
من يقوم بإنتاج المحتوى
في كثير من الأحيان عند التواصل مع المؤثر، يمكنك إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي ترغب في نشرها للمنتج أو الخدمة. ولكن من الأفضل أن تترك المؤثر يقوم بإنتاج المحتوى إذا كان ذلك ممكنًا.
يمكنك إرسال المنتج كهدية للمؤثر (بشرط أن تأخذ ذلك في اعتبارك أثناء تحديد السعر) ليقوم بإنتاج محتوى خاص به.
هذا المحتوى أفضل بكثير ويؤدي إلى مزيد من التحويلات، لأن الناس يحبون رؤية تجارب شخصية حقيقية قبل الشراء. وإذا كان هؤلاء المؤثرون هم الذين يتابعونهم ويتأثرون بهم، فستكون النتائج أفضل.
وهكذا يمكنك تحديد تكلفة الخدمة بطريقة صحيحة. لا أريد أن أعطيك أرقام محددة حول تكلفة كل منشور، لأن الأمر يعتمد على المؤثر والنيتش الذي يعمل عليه، ولكن الأسعار منخفضة جدًا مقارنةً بالإعلانات العادية.
عندما تتواصل مع أي مؤثر، اسأله عن السعر أولاً بعد تحديد المطلوب، وحاول التفاوض للحصول على أفضل سعر، خاصةً إذا أخبرته بأن التعاون سيكون مستمرًا إذا كانت النتائج إيجابية.
نصيحة مهمة: يمكنك طلب من المؤثر إرسال المحتوى الذي قام بإنتاجه حتى تستفيد منه في حملات الإعلان على فيسبوك إذا أردت.

5- قم بتحليل واختبار النتائج بشكل صحيح:

هذه هي الخطوة الأخيرة والأهم في التسويق عبر المؤثرين على إنستجرام، حيث تُقَدِم نتائج كل الخطوات السابقة والجهد الذي بذلته في البحث والتواصل مع المؤثرين.
يمكنك التعاون مع أكثر من مؤثر أثناء حملتك الإعلانية لاختبار وتقييم النتائج عمليًا، سواء كان المؤثر أو نوع المنشور الأفضل لك.
بالطبع، أفضل طريقة لقياس النتائج هي المبيعات أو الزيارات التي تحصل عليها (وفقًا لهدف حملتك الإعلانية). وهذا يمكنك معرفته بسهولة، ولكن عليك تحليل الأمور بشكل مفصل أكثر.
أفضل طريقة لتحليل أي حملة إعلانية بشكل دقيق للغاية هي استخدام Google Analytics. يمكنك إنشاء حملة إعلانية باستخدام Campaign Builder للحصول على روابط فريدة لكل مؤثر أو منشور وفقًا لرغبتك. كما شرحنا ذلك سابقًا في مقال: التسويق عبر المؤثرين.
يمكنك أيضًا تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، سواء كانت زيارات أو مبيعات أو الحصول على Leads، أو حتى نقرات على روابط معينة.
ويمكنك رؤية حجم ونوع البيانات التي توفرها لك هذه الأداة الرائعة بشكل مجاني، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة. إن التسويق عبر المؤثرين على إنستجرام أصبح قطاعًا كبيرًا وله دور هام جدًا، خاصة في الوقت الحالي. يعتمد العديد من المتاجر والشركات والمسوقين على هذه الطريقة كجزء رئيسي من حملاتهم التسويقية. يتميز التسويق عبر المؤثرين على إنستجرام بتكلفته المنخفضة للغاية مقارنة بإعلانات فيسبوك، خاصة عند اختبار المؤثر الذي تتعاون معه، لذلك يجب عليك الاستفادة من هذه الطريقة قبل أن ترتفع تكاليفها كما حدث مع فيسبوك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *