شرح خدمات Wix: كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة ويكس في عام 2023.

عند البحث عن أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، يظهر اسم Wix دائمًا في صدارة هذه القائمة. إنها ليست مجرد منصة إنشاء متاجر إلكترونية، بل هي واحدة من أبرزها، خاصة في عام 2023.

تعد منصة Wix أحد الأسماء البارزة التي يتذكرها الجميع عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية. ولا يمكن أن يتجاهل أحد هذه المنصة، سواء كنت تدير مشروعًا صغيرًا أو كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية بشكل كبير. واحدة من الأسباب الرئيسية وراء شهرتها هي استثمارها الكبير في الدعاية، حيث يتم تخصيص جزء كبير من إيراداتها للإعلانات عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلان الأخرى، وهو ما يسهم في جعل اسمها لامعًا في عالم التجارة الإلكترونية.

قمنا بإجراء استعراض شامل لمنصة Wix، حيث اختبرناها لفترة طويلة لنقيم ليس فقط الجوانب الإعلانية بل وجودة خدماتها أيضًا. جمعنا جميع الميزات الفريدة التي تقدمها المنصة، ولاحظنا العيوب الشائعة التي قد تواجه المستخدمين. قدمنا خطوات واضحة لإنشاء متجر إلكتروني على المنصة بشكل مجاني، دون الحاجة إلى تأكيد بيانات شخصية أو إدخال معلومات دفع. كما قمنا بتحليل التكلفة وقارناها بمنافسينها في عالم إنشاء المتاجر الإلكترونية.

تابع القراءة لاكتشاف تفاصيل أكثر حول منصة Wix وكيف يمكن أن تلبي احتياجات مشروعك في عالم التجارة الإلكترونية.

قبل أن نغوص في استعراض منصة Wix ونستعرض مميزاتها وعيوبها، يجب أن نقدم لك عروضًا حصرية كزائر لموقعنا. كموقع مسوق رقم واحد في مجال التسويق الإلكتروني، نهتم بتقديم فوائد استثنائية لزوارنا. ستجد عروضنا جذابة لدرجة أنه سيكون من الصعب على أي شخص غير متابع لموقعنا العثور على مثيل لها في أي مكان آخر.

ما هي منصة ويكس Wix؟

تعد منصة Wix واحدة من الأسماء الرائدة في عالم إنشاء المتاجر الإلكترونية. تأسست في عام 2006 ومنذ ذلك الحين، استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا وتبني سمعة قوية كوجهة رئيسية لأصحاب الأعمال الراغبين في بناء وتشغيل متاجرهم عبر الإنترنت بسهولة وفعالية.

على مر الزمن، قامت منصة Wix بتطوير نفسها بشكل ملحوظ، وفي الفترة الأخيرة، قررت الشركة الاستثمار بشكل كبير في الحملات الإعلانية، حيث استخدمت وسائل الإعلام وشخصيات مشهورة مثل هايدي كلوم وجيسون ستاثام ووندر وومان لتعزيز توجهها. هذا التوجه الإعلاني الكبير ساهم في تعزيز شهرة المنصة بشكل ملحوظ، وشهدت زيادة كبيرة في عدد المستخدمين، حيث وصل إجمالي عدد المستخدمين إلى أكثر من 8 ملايين مستخدم، يديرون أكثر من 20 مليون موقع إلكتروني. ولا يقل التأثير على المنصة، حيث يتجاوز عدد موظفيها 5000 موظف، مما يظهر النجاح الهائل الذي حققته.

وتعتبر منصة Wix استثنائية أيضًا فيما يتعلق ببنيتها التحتية، حيث تعمل على خوادمها الخاصة. هذا يعني أنك لن تحتاج إلى القلق بشأن شراء استضافة خارجية أو دومين خارجي، مما يضيف لراحتك ويقلل من التكاليف. يعتبر هذا جزءًا من استراتيجية المنصة لتوفير تجربة مستخدم شاملة وسلسة.

ولاحظنا أن هذا ليس سوى لمحة عن ما تقدمه منصة Wix. في المقالة التالية، سنستكشف المزيد حول المميزات الرائعة لإنشاء المتاجر الإلكترونية على Wix، وسنلقي نظرة أعمق على الأسعار وكيف يمكن أن تتناسب مع احتياجات مشروعك. استمتع بقراءة ممتعة واكتشاف ما تقدمه Wix لك في رحلة إنشاء متجرك الإلكتروني.

كم تكلف استخدام ويكس Wix لعمل متجر؟

لما قمنا بدراسة أسعار متجر Wix، لاحظنا أنهم قد جعلوا الأمور أسهل للمستخدمين. فقد قسموا الباقات حسب حجم واستخدام الموقع، وهذا يساعد في تلبية احتياجات معظم الناس. الباقات المدفوعة تنقسم إلى باقات للمتاجر الإلكترونية وأخرى للمواقع الإلكترونية التي تختص بالتدوين.
بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، هناك 3 باقات أساسية:
  1. باقة Business Basic: تكلف 17 دولارًا شهريًا وتقدم مميزات مثل مساحة تخزين 20 جيجابايت، ورفع فيديوهات مجاني حتى 5 ساعات، ودومين مجاني، وخدمات تجارة إلكترونية مثل Wix Store و Wix Visitor لتحليل زوار المتجر.
  2.  باقة Business Unlimited: بتكلفة 25 دولارًا شهريًا، توفر ميزات إضافية مثل مساحة تخزين 35 جيجابايت ورفع فيديوهات مجاني حتى 10 ساعات، مع رسوم معاملات مالية على المبيعات بعد 100 عملية بيع شهرية.
  3.  باقة Business VIP: بتكلفة 35 دولارًا شهريًا، تقدم جميع ميزات Business Unlimited بمزايا إضافية مثل مساحة تخزين 50 جيجابايت ورفع فيديوهات غير محدودة، مع رسوم معاملات مالية على المبيعات بعد 500 عملية بيع شهرية.
تظهر هذه الخيارات أن Wix حريصة على جعل الأمور بسيطة وملائمة لمستخدميها، مما يجعل الانتقال من باقة إلى أخرى سهلاً وفعّالاً.
منصة Wix تقدم للمستخدمين امتياز الوصول إلى نوعين من الباقات المجانية، وهي خيارات قد تلبي احتياجات متنوعة.
أولاً، باقة Wix Website Builder، وهي باقة مجانية تمامًا تُقدم من قبل منصة Wix. يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها بشكل كامل لتصميم موقع إلكتروني، مع إمكانية الحصول على دومين فرعي خاص بهم. ورغم أنها توفر مرونة كبيرة في التصميم، إلا أن لديها موارد محددة، حيث تقدم مساحة تخزين 500 ميجابايت ومعدل نقل بيانات 500 ميجابايت. كما يتم عرض إعلانات من Wix على الموقع، ولا يمكن إنشاء متجر إلكتروني أو ربطها بدومين خارجي. تُعتبر هذه الباقة مناسبة للمواقع الصغيرة نظرًا لطابعها الغير احترافي، ولكنها قد تكون كافية لتجربة المنصة بشكل عام قبل الترقية إلى الخطة المدفوعة.
ثانيًا، باقة Business Basic التجريبية، حيث تقدم منصة Wix فترة تجريبية تمتد لمدة 14 يومًا لإحدى خدماتها. يُمكن للمستخدمين تجربة كل ميزات المنصة المدفوعة خلال هذه الفترة، وإذا أعجبتهم، يمكنهم ترقية حسابهم إلى الخدمة المدفوعة. يجب الإشارة إلى أن هذه الباقة لا تكون متاحة بشكل دائم وغالباً ما تكون محدودة إلى دول معينة.
بالنسبة للأسعار، تُعرض الأسعار الشهرية لكل الخطط، ولكن عند الاشتراك في الخطة السنوية أو الخطة الأكبر، يمكنك الاستفادة من نسبة خصم تصل إلى 25٪ على الاشتراك الشهري. كما يمكنك الاستفادة من خصم 50٪ على دعم الفني إذا كنت قد اشتركت أولاً في الباقة التجريبية ومن ثم قررت الاشتراك بشكل كامل.
وبجانب السعر، هناك العديد من المزايا التي تجعل منصة Wix واحدة من أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية. من بين هذه الميزات:
  • سهولة الاستخدام: واجهة المستخدم بسيطة ومباشرة، حتى يمكن للمبتدئين التعامل معها بدون الحاجة إلى خبرة تقنية.
  • قوالب مجانية: توفير مجموعة كبيرة من القوالب المجانية، وهو أمر يميزها عن منصات أخرى.
  • التوافق مع الهواتف: إمكانية إنشاء نسخة AMP لتحسين تجربة المستخدم على الهواتف المحمولة.
  • ميزة اللغات المتعددة: إمكانية إنشاء متجر إلكتروني متعدد اللغات بسهولة.
  • إمكانية إضافة مدونة فرعية: لتحسين أداء الموقع وجذب المزيد من الزوار.
وبالطبع، هناك عيوب صغيرة في المنصة، مثل تفاوت الأسعار وقيود معينة في الباقات الأقل سعرًا، ولكن مع وجود دعم فني عالي الجودة، يظل استخدام Wix تجربة إيجابية في بناء المتاجر الإلكترونية.
ثم، بعد هذه الخطوات، سيتعين عليك إدخال معلومات حسابك الشخصي على منصة Wix. في هذه المرحلة، سيُطلب منك إدخال عنوان البريد الإلكتروني مرتين للتحقق، بالإضافة إلى إنشاء كلمة مرور تتكون من أكثر من 8 أحرف وتحتوي على حرف كبير ورمز. يجب تكرار هذه المعلومات للتأكد من صحتها. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك التسجيل بسهولة عن طريق حساب Gmail أو حتى حسابك على منصة Facebook. بمجرد إدخال هذه التفاصيل، يتعين عليك النقر على “Sign up” كما هو موضح في الصورة أدناه:
ويمكنك هنا إضافة نص إضافي حول سهولة التسجيل باستخدام حسابات Gmail أو Facebook وفوائد ذلك في توفير الوقت وتسهيل عملية الولوج إلى المنصة.
هذا الإجراء يُظهر الاهتمام بتوفير تجربة تسجيل مبسّطة وآمنة للمستخدمين، حيث يُسهم في تقديم وسيلة فعّالة للوصول إلى ميزات منصة Wix بسرعة وكفاءة.
بعد هذه الخطوات، سيظهر أمامك استبيان مُخصص يهدف إلى فهم كيف اطلعت على المنصة. ستُطلب منك تحديد الوسيلة التي قدمت لك أول تجربة مع المنصة. قد يكونت ذلك عبر منصة اليوتيوب، أو ربما انستجرام، أو ربما كنت تتابعها عبر التلفزيون، أو حتى اكتشفتها على الفيس بوك، أو منصات أخرى. يرجى اختيار الخيار الذي يتناسب مع تجربتك الشخصية، كما هو موضح في الصورة أدناه:
هنا يمكن إضافة نص إضافي لتسليط الضوء على أهمية فهم كيف يتفاعل المستخدمون الجدد مع المنصة، وكيف يمكن أن يُساهم هذا الفهم في تحسين وتكامل تجربة المستخدم.

بعد هذا، سيطلب منك تحديد نوع الموقع الذي ترغب في إنشائه. في هذه المرحلة، سنقوم باختيار “متجر على الإنترنت” (Online Store)، وذلك لتمكينك من إضافة متجر Wix على حسابك على المنصة. يتيح لك هذا الاختيار فتح أبواب الفرص لإدارة متجرك الإلكتروني بكل يسر وسهولة، وإضافة Wix Store سيكون الخيار المثلى للانطلاق في رحلة البيع عبر الإنترنت. يُظهر الرسم البياني أدناه الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحديد نوع الموقع، وفتح أفقًا جديدًا لتجربة إلكترونية متميزة.

ثم ستُطلب منك تحديد المزيد من المميزات الإضافية التي يُمكن تنشيطها على متجرك الإلكتروني. على سبيل المثال، ستجد أن خاصية Wix Store مُفعلة تلقائيًا، كما يُمكنك إضافة خاصية الدردشة (Chat) لتفعيل نظام دردشة مباشرة على موقعك. هذه الخطوة تُضيف طابعًا تفاعليًا إلى تجربة زوار الموقع، مما يُسهم في تحسين التواصل وزيادة فرص التفاعل والمبيعات.

ثم تقوم بالنقر على “التالي” ليتم توجيهك إلى الصفحة النهائية في عملية إنشاء متجرك الإلكتروني على منصة Wix. بعد ذلك، قم بالضغط على “انتقل إلى لوحة التحكم” كما هو موضح في الصورة التالية. هذه الخطوة تُكمل عملية إعداد متجرك، وتفتح أمامك أبواب لتخصيص وإدارة متجرك الإلكتروني بكل سهولة وفعالية.

وبهذا الأسلوب، قمت بإنشاء متجر إلكتروني شامل على منصة Wix بشكل مجاني، دون الحاجة إلى تأكيد بياناتك الشخصية أو إدخال وسيلة دفع، مما يوفر لك فرصة لتجربة المنصة بشكل كامل. إذا وجدت أن هذه الخدمة تلبي احتياجات متجرك الإلكتروني، يمكنك بسهولة ترقية حسابك إلى الخطة المدفوعة المناسبة لك خلال فترة تجربة الـ 14 يومًا.
وفي هذه اللحظة، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا النظرة الشاملة بعد أن قمنا بشرح جميع البيانات الأساسية حول منصة Wix، وتسليط الضوء على أهم المميزات والعيوب الشائعة التي قد تواجهك في استخدام المنصة. كما قدمنا تحليلًا شاملاً لأسعار خدمات Wix وكيفية إنشاء متجر إلكتروني بشكل مجاني تمامًا على هذه المنصة. إذا كنت لا تزال تحمل أي استفسار أو سؤال، فنحن هنا لمساعدتك. لا تتردد في وضع تعليق أدناه، وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن، بإذن الله.
مع أطيب التحيات!

#تاجرنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *