فرص استثمارية متميزة في مشاريع صغيرة تعد بتحقيق أرباح ملموسة خلال عام 2024.

 

منا لم يخطر بباله يومًا فكرة إنشاء مشروع خاص به لتحقيق حريته المالية…

إنك تقرأ هذه الكلمات، فبالتأكيد تمتلك رغبة كبيرة في تحقيق حلمك بإنشاء مشروعك الصغير…

لا داعي للقلق، سنتعرف في هذا المقال على أفكار لمشاريع صغيرة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ولن تجبرك على التخلي عن وظيفتك في البداية.

سواء كنت تسعى لتحقيق الاستقلال دون رئيس يوجهك، أو كنت ترغب فقط في بناء شركة صغيرة لكسب بعض الدخل الإضافي، هناك العديد من الطرق لتحويل مهاراتك واهتماماتك إلى مصدر دخل.

غالبًا ما تحتاج المشاريع الناجحة إلى رأس مال كبير وجهد استثنائي، ولكن المشكلة هي أن معظم الأشخاص ليس لديهم الوقت أو الرأسمال…

لذا، سنتناول في هذا المقال أفكاراً لمشاريع صغيرة ناجحة عبر الإنترنت ستمكّنك من تحقيق دخل إضافي دون الحاجة لترك وظيفتك.

ولكن!

يجب أن تكون مركّزاً في فكرتك لتجعلها يوماً ما مصدر دخلك الرئيسي، وأن تستعد للانطلاق بشكل كامل.

لنبدأ!

ابدأ ببيع التيشيرتات:

فعلاً، هذا المشروع لن يتطلب منك وقتًا أو رأس مالًا، كل ما تحتاجه هو بعض الإبداع في إنشاء تصاميم خاصة بك باستخدام برامج مثل “فوتوشوب”…

سيكون عليك تعلم كيفية إنشاء التصاميم أو ما يعرف بـ “تيشيرت ديزاين”.

ربما تسأل: كيف سأقوم بإنشاء التيشيرت وبيعه؟ أليس ذلك يتطلب رأس مالًا؟ الإجابة: لا تقلق، كل ما عليك هو إنشاء التصاميم، هناك شركات ستقوم بطباعة تصاميمك وتسليمها لك، وسوف تحصل على عمولة عن كل عملية بيع تقوم بها!

شاهدوا الفيديو الذي يُقَدِمه عزيز باشا، حيث يشرح لكم موقع “Merch by Amazon”…

لكن الأمر الذي ينبغي عليكم معرفته هو أن عملية الطباعة على التيشرتات ليست مقصورة فقط على موقع أمازون، بل هناك منصات أخرى تقدم نفس الخدمة، ومن بينها “Redbubble وZazzle”.

تتيح لكم جميع هذه المنصات إنشاء تصاميمكم، حيث يتم جلب الزوار لتلك التصاميم، وفي حالة قام أحدهم بشراء تيشرتاتكم، ستحصلون مباشرة على عمولة تتراوح بين 5$ و15$ عن كل تيشرت.

تُعتبر فكرة بيع التيشرتات من بين أفضل الأفكار للمشاريع الصغيرة، إذ لا تتطلب سوى ساعة يوميًا لإنشاء تيشرت أو اثنين، ويمكن أن تُحقق لكم أرباحًا طوال فترة حياتكم…

درسوا المهارات التي تمتلكونها:

فكرة هذا المشروع تشبه إلى حد كبير العمل بساعات إضافية، لكنها لا تأخذ من وقتكم. كل ما تحتاجونه هو بذل الجهد مرة واحدة، وبعد ذلك ستبدأون في الحصول على أموال بدون أي مجهود.

في عالم المشاريع الصغيرة، يبرز هذا المشروع كواحدٍ من الأمثل الذي حقق ثروات لأصحابه…

قد تتسائل: “كيف يُمكنني تحقيق ذلك دون الحاجة لرأس مال أو هدر للوقت؟” الجواب يكمن في السهولة: لدى كل شخص موهبته أو شيء يتقنه، سواءً كان ذلك لغة محددة أو برنامجًا معينًا مثل “فوتوشوب، إكسل، باوربوينت، أفتر إيفكت”. يُمكنك بيع معرفتك لملايين الأشخاص حول العالم!

السؤال المحوري: “كيف يمكنني القيام بذلك؟” هناك العديد من المنصات التي يدخلها ملايين الأشخاص يوميًا، تتيح لك طرح معرفتك عبر دورات تعليمية، حيث تُكلِّف بإحضار الطلاب وتدير كل الجوانب المالية دون تدخل منك، مقابل 50% من الأرباح…

لنفترض، على سبيل المثال، أنك أنشأت دورة تشرح مفاهيم “التسويق الإلكتروني”، وعرضتها على إحدى تلك المنصات بسعر 100 دولار.

فقد باعت المنصة دورتك لـ 1000 شخص في العام، وقامت بجمع الأموال عنك بينما كنت نائمًا…

إذاً، إجمالي الربح يصل إلى 100,000 دولار، لكنك ستتلقى فقط 50,000 دولار، مما يعتبر مبلغًا محترمًا…

فكرة هذا المشروع تتلخص في القيام بجهد واحد ينتج ثماره على مدى حياتك.

ولتعزيز أرباحك في هذا المجال، يُفضل إنشاء المزيد من الدورات، حيث ستتولى المنصة نفسها تسويقها لك!

أحد أشهر تلك المنصات هو “Udemy”.

في هذا المشروع، لن تحتاج إلى الكثير من الأشياء… كل ما تحتاجه هو ميكروفون، يُمكنك استخدام ميكروفون السماعات الخاص بك، وبرنامج لتسجيل شاشة الحاسوب مثل “Camtasia Studio”. يحتوي “Camtasia Studio” أيضًا على مجموعة مدمجة لتحرير مقاطع الفيديو، مما يسمح لك بتسجيل وتحرير مقاطع الفيديو بطريقة تناسبك، مثل إضافة صور توضيحية أو مقاطع فيديو توضيحية لفكرتك…

ما هي المزايا التي يتمتع بها هذا المشروع؟

ستقوم بتسجيل دورة تعليمية مرة واحدة في حياتك وستحقق أرباحًا طوال فترة حياتك… لن تحتاج إلى بذل جهد كبير، حيث أن لديك المعرفة مسبقًا، ما عليك سوى مشاركتها. تعليم شخص آخر سيعزز من إتقانك للموضوع وسيجلب لك الحسنات عندما تساعد شخصًا آخر…

الدروب شيبنج:

الدروب شيبنج هو مصطلح ظهر في السنوات الأخيرة وحقق العديد من الأشخاص أرباحًا جيدة. كل ما ستحتاجه في هذا المشروع هو حاسوب، متجر إلكتروني، ومكان لجلب العملاء، سواءً عن طريق الإعلانات أو مجموعات الفيسبوك وغيرها من القنوات التي تسمح لك بجلب تدفق زوار مجاني.

الدروب شيبنج ببساطة هو بيع المنتجات قبل شرائها، وبالتالي لا تحتاج إلى مستودع أو رأس مال…

لنقم بمثال لتفهم الأمور بشكل أفضل! أولاً: سأقوم بإنشاء متجر إلكتروني عبر شوبيفاي. ثانياً: سأتوجه إلى متجر صيني حيث يمكنني العثور على منتجات بأسعار معقولة. ثالثاً: سأقوم بنقل الصور والوصف الخاص بتلك المنتجات إلى متجري. رابعًا: سأستقطب العملاء إلى متجري. خامسًا: عند حدوث عملية بيع، سأقوم بإرسال المنتج من الموقع الصيني إلى عنوان العميل (بعد إضافة هامش ربح لي). يمكنك مشاهدة الفيديو لفهم الفكرة بشكل أفضل!

هناك من يُعلق بأن الدروب شيبنج قد يكون حرام، ولكن لا يمكنني تقديم إجابة حول هذا الأمر. يُفضل أن تستشير شخصًا متخصصًا في المجال الديني للحصول على رأي دقيق.

لكن، دعونا نستكشف فوائد الدروب شيبنج، الذي يُعتبر واحدًا من أفضل المشاريع الصغيرة:

إنه مشروع خالٍ من المخاطر، حيث لن تحتاج إلى رأس مال أو مستودع لتخزين منتجاتك. عند القيام بعملية الشراء، تقوم بطلب مع طرف ثالث مثل “Aliexpress، ebay…”، ويتولون معالجة باقي العملية نيابةً عنك. باعتبارك غير ملزم بالتعامل مع جوانب كالجرد أو حزم البريد، يُزيل دروب شيبنج العديد من التحديات المحتملة لأصحاب المشاريع الناشئة.

في الواقع، هناك مئات المشاريع الصغيرة الرابحة التي يمكنك البدء بها لتحقيق أرباح عبر الإنترنت. لكنني اكتفيت بهذه الثلاثة لأنها قابلة للتطبيق بسهولة من قبل أي مبتدئ. ورغم ذلك، ذكرت أيضًا 5 طرق أخرى للعمل عبر الإنترنت، يُمكنك قراءتها للتعرف عليها.

في النهاية، كانت هذه أفكار مشاريع صغيرة. إذا كنت مهتمًا ببناء المشاريع عبر الإنترنت، يمكنك التعبير عن اهتمامك من خلال التعليقات، وسنقوم بإضافة مشاريع أخرى في هذا المقال.

#تاجرنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *