كل ما تحتاجه لإنشاء متجرك الإلكتروني في عام 2023، متوفر على منصة سلة.

بدايةً، يعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من أفضل السبل الفعّالة التي يمكن الاعتماد عليها في الوقت الحالي. إلا أن بداية الرحلة في مجال التجارة الإلكترونية تحمل تحدياتها، ومن أبرزها هو اختيار المنصة المثلى التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل. عند البحث عبر الإنترنت، ستجد العديد من المنصات المختلفة المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، ومن بينها بالطبع منصة سلة الإلكترونية.

تتميز منصة سلة بكونها منصة عربية بامتياز في مجال التجارة الإلكترونية. إذ تعتبر الأولى من نوعها بالكامل من حيث الإنشاء، والموقع العام، ولوحة التحكم، والدعم الفني. ولا تقتصر ميزاتها على ذلك، بل تتيح دعمًا كاملاً لأغلب وسائل الدفع العربية، مما يجعلها تتناسب بشكل كبير مع احتياجات المستخدمين العرب.

هنا يطرأ السؤال الحيوي: هل تستطيع منصة سلة التنافس مع المنصات العالمية مثل شوبيفاي؟

لذلك، سنقدم لك مراجعة شاملة لمنصة سلة، حيث سنلقي الضوء على المميزات والعيوب والأسعار، ونقدم لك طريقة إنشاء متجر إلكتروني متكامل على هذه المنصة. سنقوم أيضاً بمقارنتها مع منصة شوبيفاي، ونناقش أبرز الأسئلة الشائعة حولها، لتتمكن من اتخاذ القرار الصائب وتحديد ما إذا كانت مناسبة لمتجرك الإلكتروني أم لا.

لكن دعونا نبدأ بالحديث عن منصة سلة من حيث التأسيس والتاريخ، ومن ثم سننتقل إلى التفاصيل الفنية. تابع القراءة لمزيد من المعلومات حول هذه المنصة الرائعة.

منصة سلة هي منصة عربية بامتياز لتأسيس المتاجر الإلكترونية، وقد تأسست في عام 2016 في المملكة العربية السعودية بمدينة مكة المكرمة. ورغم أنها تُعتبر واحدة من أحدث المنصات في السوق بفترة لا تتجاوز 6 سنوات، إلا أنها نجحت خلال هذه الفترة القصيرة في كسب ثقة أكثر من 13 ألف عميل يديرون متاجر إلكترونية مستقلة. وقد تم تحقيق أكثر من 20 مليون عملية بيع ناجحة، بقيمة تتجاوز 5 مليار ريال سعودي، ما يُعادل 1.33 مليار دولار أمريكي. وهذا الرقم ليس بالقليل بالتأكيد.

تعتمد منصة سلة على خوادمها الخاصة المخصصة للمتاجر الإلكترونية، حيث يشمل اشتراكك في منصة سلة إنشاء المتجر الإلكتروني وحجز الاستضافة. وهذا يُعتبر مماثلاً لسياسة شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى، مثل شركة شوبيفاي.

وتجد أن العديد من الشركات التي تستهدف العملاء العرب، مثل قطونيل ونادي النصر السعودية وشبكة المجد وغيرها، تعتمد بشكل كامل على منصة سلة في تأسيس متاجرها الإلكترونية، حيث يُحققون استقراراً كبيراً مع العديد من الزوار اليوميين على مواقعهم.

هل تستحق منصة سلة كل هذه الثقة خلال فترة زمنية قصيرة؟ سنوضح لكم مميزات وعيوب المنصة في الفقرات التالية، بعد أن نلقي نظرة على تأسيس الشركة وتاريخها. استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

منصة سلة، المنصة الرائدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، تتميز بمزايا عديدة، ومع ذلك، لا يمكن إنكار وجود بعض النقاط التي قد تكون تحديات لبعض المستخدمين. لنتعرف على تلك العيوب التي تظهر خلال تجربة استخدام المنصة:
1. الدومين الخاص: يُعتبر عدم القدرة على إضافة دومين خارجي في الخطة الأعلى عيبًا، حيث يجب نقل الدومين إلى منصة سلة لربطه بالمتجر الإلكتروني.
2. التحكم في الإعلانات: في الباقة الأعلى، يكون التحكم في شريط الإعلانات محدودًا، مما يمثل تحديًا للمهتمين بالربح من الإعلانات.
3. الربط مع منصات السوشيال ميديا والإعلانات: تقف عدم إمكانية ربط المتجر مع منصات مثل Snapchat وTwitter وFacebook وGoogle Ads كتحدي إضافي.
4. التعديل المتقدم على المتجر: يكون التعديل على القوالب بشكل متقدم، بما في ذلك استخدام أكواد CSS، ممكنًا فقط في الباقة الأعلى.
5. القوالب المحدودة: رغم إمكانية التعديل على القوالب، يظل خيار القوالب المجانية والمدفوعة محدودًا في المنصة.
6. تحسين محركات البحث: الخيارات المتاحة لتحسين محركات البحث تكون محدودة، ويمكن السيطرة الكاملة عليها في الباقة الأعلى.
7. الدعم الفني: يعد دعم سلة مقبولًا، ولكنه يتفاوت في قبوليته مقارنة بشركات منافسة، خاصة مع توفيره خلال ساعات محددة.
8. التوفر الجغرافي: تظل المنصة غير متاحة في جميع الدول، وتحديداً تقتصر حاليًا على بعض دول الخليج والمملكة العربية السعودية.
في ختام المطاف، يمكن مقارنة المميزات بالعيوب لاتخاذ قرار مدروس حول مدى ملاءمة منصة سلة لإنشاء متجرك الإلكتروني. ستكون أسعار المنصة عاملًا هامًا في هذا الاعتبار، والذي سنتناوله بالتفصيل في القسم التالي.
تعد منصة سلة خيارًا متميزًا لإنشاء متاجر إلكترونية مبتكرة، حيث تُقدم لك ثلاث باقات رائعة تلبي احتياجات مختلف المستخدمين، سواء كانوا أصحاب متاجر صغيرة ناشئة أو متاجر متوسطة أو حتى مؤسسات كبيرة. دعنا نستعرض معًا تلك الباقات:

1. باقة سلة بيسك المجانية Salla Basic:

   تعتبر هذه الباقة الأولى خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يبدأون في عالم التجارة الإلكترونية. باقة سلة بيسك Salla Basic هي باقة مجانية بالكامل، تتيح لك إضافة عدد لا محدود من المنتجات وإتمام طلبات لا محدودة أيضًا. بفضل هذه الباقة، يكون متجرك الإلكتروني جاهزًا لاستقبال زواره بكل يسر وسهولة.
   تأتي مع هذه الباقة شهادة SSL مجانية لتأمين دومين متجرك، وخدمة عملاء مخصصة متاحة على مدار اليوم. يلاحظ أنه لا يتم خصم أي نسبة عمولة على المبيعات التي تحدث عبر المتجر الإلكتروني.
   كما توفر هذه الباقة الفرصة لك لتصميم تطبيق إلكتروني خاص بمتجرك للهواتف المحمولة، ويكون ذلك ممكنًا بتكلفة إضافية، ليكون لديك حضور فعّال على نظامي التشغيل iOS و Android.
   إن باقة سلة بيسك Salla Basic تعكس التزامنا بتقديم حلاً متكاملًا يجمع بين السهولة في الاستخدام والمرونة في التكامل مع احتياجات متنوعة لمتاجر الكترونية بمختلف المستويات.
ولكن يتاح لك الآن ربط متجرك الإلكتروني بسهولة على دومين خاص بك. يأتي هذا بعدما كان الربط مقتصرًا على دومين منصة سلة، وقد قمنا بتحسين المظهر العام للموقع، جعله أكثر احترافية، مما يجعل هذه الباقة الآن مناسبة للمتاجر الناشئة والمتقدمة على حد سواء.
تميزت الباقة بتوفير دعم متميز للزبائن على مدار الساعة، بالإضافة إلى إمكانية ربط المتجر الإلكتروني بشكل مباشر مع شركات الشحن وبوابات الدفع الإلكتروني الخارجية. بالإضافة إلى الدفع عن طريق التحويل البنكي أو الدفع عند الاستلام، مما يزيد من مرونة متجرك الإلكتروني.
تم توفير إمكانية استخدام كوبونات تسويقية لتعزيز المبيعات وتقديم عروض خاصة للزبائن، بالإضافة إلى إمكانية إصدار تقارير مفصلة للمبيعات والتحكم الكامل في واجهة المتجر الإلكتروني، وذلك دون الحاجة إلى شراء قوالب إضافية.
لاحظنا أيضًا أنه يمكنك الآن وضع إعلانات خاصة على متجرك الإلكتروني دون أي قيود، مما يتيح لك الترويج بشكل أكبر لمنتجاتك.
بالنسبة لباقة سلة بلس Salla Plus، فهي تعتبر الاختيار المثلى للمتاجر المتوسطة، حيث توفر إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات وتعامل مع عدد غير محدود من المبيعات والزوار. وتأتي مع دعم فني على مدار اليوم، وشهادة SSL مجانية لتأمين بيانات متجرك الإلكتروني.
كما تمكنك من تصميم متجر إلكتروني متكامل يعمل بشكل مثالي على الهواتف المحمولة بنظامي iOS و Android، دون أي تكلفة إضافية.
تم حل مشاكل وتقييدات الباقة المجانية، حيث يمكنك الآن إضافة وسائل دفع متعددة مثل مدى، الفيزا، الماستر كارد، الباي بال، Apple Pay، Stc Pay، دون وجود أي رسوم إضافية على عمليات الشراء.
يمكنك الآن ربط متجرك الإلكتروني في باقة سلة بلس مع شركات الشحن الرائدة مثل Aramex، DHL، Fetcher، دون دفع رسوم إضافية.
تم توفير فلترة لعملائك، وإصدار تقارير يومية تفصيلية للمبيعات على متجرك الإلكتروني، وإمكانية تصدير واسترداد بيانات المتجر بكاملها، مما يسهل نقلها من متجر إلى متجر آخر بسهولة.
يمكنك الآن إصدار كوبونات خاصة لمتجرك الإلكتروني، وتحكم كامل في شريط الإعلانات الموجود في متجرك.
أما بالنسبة لباقة سلة برو Salla Pro، فتعتبر الخيار الأمثل للمتاجر المتوسطة إلى الكبرى، حيث تقدم كل مميزات باقة سلة بلس بالإضافة إلى إزالة جميع القيود، وتوفير إمكانية إصدار كوبونات تسويقية وتحسين محركات البحث، والتحكم في تصميم المتجر بشكل متقدم عبر أكواد CSS.
يمكنك أيضًا إضافة حتى 10 مستخدمين و5 فروع على نفس المتجر، مع القدرة على التحكم الكامل فيهم. تم توفير إمكانية التحكم في قيمة الضريبة المضافة، وتوفير روابط مع خدمات الإعلانات عبر Snapchat وFacebook وGoogle Ads.
رغم أن تكلفة الباقة البرو أعلى بقليل، إلا أنها تقدم إمكانيات أكثر تقدمًا للمتاجر الكبيرة.
من خلال هذه المقارنة مع منصة شوبيفاي، نجد أن أسعار باقات سلة أكثر اقتصادية، ولكن يجب مراعاة الاحتياجات الخاصة بمتجرك لاختيار الباقة المناسبة.
إذا كنت تبحث عن منصة تقدم سهولة الاستخدام والأداء المتميز، فإن منصة سلة تعد خيارًا ممتازًا لإنشاء وتشغيل متجرك الإلكتروني بكل سهولة.
من الآن يمكنك استكشاف مميزات المنصة بكل يسر وسهولة. يتيح لك تجربة المنصة بشكل مباشر الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بمتجرك الإلكتروني دون الحاجة إلى التورط في أي إعدادات تقنية أو خطوات معقدة. فقط قم بالنقر على خيار “تجربة المنصة” وستجد نفسك على الفور في عالم لوحة التحكم المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات متجرك.
هذه العملية السلسة تتيح لك البدء السريع دون أي تعقيدات، حيث يمكنك استكشاف كافة جوانب متجرك بما في ذلك إعدادات المنصة، وتخصيص المظهر، وإدارة المنتجات، والمزيد، كل ذلك متاح فورًا بعد النقر على زر “تجربة المنصة”.
صورة اللوحة التحكم الكاملة والجاهزة للاستخدام تظهر لك فور دخولك، مما يسهل عليك فهم كيفية التنقل واستخدام كل أداة. بدون عبء الخطوات التقنية المعقدة، يمكنك بسرعة البدء في إدارة وتطوير متجرك الإلكتروني بأقصى قدر من الكفاءة والفاعلية.

 

بعد استكمال تجربتك على المنصة، تتاح لك الآن الفرصة لإنشاء متجر إلكتروني خاص بك بشكل تام مجاني، كخطوة إضافية لاستكشاف إمكانيات المنصة. إذا أعجبك المتجر الذي قمت بإنشائه أثناء التجربة، يمكنك بسهولة الترقية إلى الخطوات التالية. ما عليك سوى النقر على “إنشاء متجرك مجانًا” من داخل لوحة التحكم للمتجر التجريبي أو من الشاشة الرئيسية.

في الخطوة التالية، سيُطلب منك إدخال بعض المعلومات الأساسية حول متجرك الإلكتروني، ويتعين عليك ملء الحقول كالتالي:

1. اسم التاجر: يُطلب منك إدخال اسمك الثاني، ويُفضل أن يكون متطابقًا مع بطاقة الهوية، حيث قد يُطلب منك تأكيد الهوية عند ترقية حسابك.

2. البريد الإلكتروني: يجب إدخال بريد إلكتروني صحيح، حيث سيُطلب منك تأكيده عبر رابط يُرسل إلى بريدك الإلكتروني.

3. رقم الجوال حدد كود البلد وأدخل رقم هاتفك، ولا يتطلب منك تأكيد الرقم.

4. كلمة المرور: أدخل كلمة مرور قوية تتكون من 8 حروف وأرقام، يجب أن تتضمن حرفًا كبيرًا على الأقل.

للحصول على خصم إضافي يصل إلى 30% على جميع باقات المنصة عند التسجيل، يمكنك إدخال كود الخصم الخاص بالمسوق عند النقر على “كوبون الدعوة”. بعد ذلك، قم بالضغط على “تسجيل” كما هو موضح في الصورة أدناه.

كما أشرنا إلى سلبيات المنصة، يمكن أن تواجه تحديات في حالة عدم دعم بلدك من قبل المنصة. على سبيل المثال، قد لا تتوفر خدمات المنصة في بلدك كما هو الحال مع مصر، حيث ستظهر لك رسالة تفيد بذلك:

في حال توفر الدعم لدولتك ضمن الدول المدعومة، سيتم توجيهك مباشرة إلى لوحة تحكم المنصة. بهذا الشكل، يمكنك البدء باستخدام متجرك بسهولة وفقًا للصورة التوضيحية التالية:

 

الآن، يمكنك تخصيص إعدادات متجرك الإلكتروني بسهولة. أولاً، انتقل إلى قائمة “مظهر المتجر” واختر تصميم المتجر. ستجد أمامك مجموعة من القوالب الجاهزة، حيث يمكنك اختيار القالب الذي يناسب احتياجاتك. بعد ذلك، يمكنك ضبط تفاصيل المظهر بدقة، مثل الألوان والخطوط والقوائم والصفحات، وغير ذلك، وفقًا للتفاصيل الموضحة في الصورة التوضيحية أدناه:

بعد تنظيم مظهر متجرك الإلكتروني، يمكنك الآن إضافة منتجاتك بكل سهولة. انتقل إلى القائمة الجانبية واختر “المنتجات”، حيث ستظهر واجهة جديدة تتيح لك إضافة منتج جديد. بعد ذلك، يمكنك تحديد جميع خصائص المنتج، بدءًا من الألوان والمقاسات والكميات، وحتى إضافة الصور الفريدة للمنتج، كما هو موضح في الصورة التوضيحية أدناه:

إذا كنت ترغب في مراجعة الطلبات الخاصة بمتجرك الإلكتروني، يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال اختيار “الطلبات” في القائمة الجانبية. ستظهر لك جميع الطلبات السابقة مع حالتها، وبإمكانك إجراء التعديلات اللازمة عليها أو إضافة طلب جديد بكل يسر، كما يُبين ذلك السياق التوضيحي في الصورة التالية:

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك تنظيم وإدارة علاقتك مع العملاء بشكل كامل من خلال خيار “العملاء” في القائمة الجانبية. يسهل عليك هذا الخيار إضافة عملاء جدد، واستعراض كل العملاء المسجلين، مع إمكانية التحكم في حساباتهم. بالإضافة إلى ذلك، يُتيح لك إنشاء قوائم خاصة بالعملاء الأكثر نشاطًا أو تقسيمهم إلى فئات تحددها بناءً على معايير مخصصة، مما يتيح لك إرسال عروض خاصة وفقًا لاحتياجاتهم واهتماماتهم.

في حال رغبت في إعداد تقارير شاملة حول متجرك الإلكتروني، سواء كانت تقارير حول المبيعات، المنتجات، العملاء، الزيارات، أو أي نوع آخر من التقارير، يمكنك بسهولة اختيار النوع المطلوب من خلال القائمة الجانبية. بعد ذلك، يكفي أن تحدد الفترة الزمنية المراد تضمينها في التقرير، حيث يمكنك تحديد فترة البداية والنهاية بنقرة بسيطة، كما هو موضح في الصورة التوضيحية أدناه:

وبهذا تكون قد أتممت إنشاء متجر إلكتروني متكامل على منصة سلة، وحصلت على القدرة الكاملة للتحكم في كل جانب من جوانبه، سواء في التصميم، المنتجات، الطلبات، العملاء، أو التقارير. ستجد واجهة لوحة التحكم بسيطة وسهلة الاستخدام، والأمر المهم هو أنها باللغة العربية، مما يتيح لك التعامل معها بسهولة حتى بدون خبرة تقنية مسبقة.
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال بعد توضيح دليل شامل حول منصة سلة، حيث قمنا بتسليط الضوء على تاريخ النشأة وأبرز الميزات والعيوب التي قد تواجه المستخدمين. كما قدمنا تحليلاً شاملاً لأسعار باقات المنصة وكيفية إنشاء متجر إلكتروني بشكل مفصل على المنصة والتحكم الكامل فيه.
في الوقت الحالي، يمكنك إعادة قراءة الدليل مرة أخرى وتحديد الجوانب القوية والضعيفة، لتقييم ما إذا كانت شركة سلة مناسبة لاحتياجات متجرك الإلكتروني أم لا؟
إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، فلا تتردد في التعليق أسفل المقال، وسنكون سعداء بالرد عليك في أقرب وقت ممكن بإذن الله.
تحياتي!

#تاجرنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *